الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وسط تضارب الاراء في فتح حول انعقاده :المجلس الثوري يلتئم اليوم في رام الله لحسم البرايمرز

نشر بتاريخ: 07/11/2005 ( آخر تحديث: 07/11/2005 الساعة: 08:02 )
بيت لحم - معاً -تسارعت وتيرة ردود الفعل حول انعقاد (برايمرز فتح) المقرر يوم بعد غد الاربعاء .،حيث جاءت اخر تلك الردود مساء امس، على لسان د.احمد الديك، عضو المجلس الثوري للحركة، ومنسق لجنة الاشراف على الانتخابات التشريعية التابعة لفتح ،حيث قال ل -معاً-:" ان اللجنة فرغت من وضع التصورات الخاصة بالانتخابات الداخلية ،وستقدمها لاجتماعات المجلس الثوري الذي سيلتئم في رام الله صباح اليوم.

واضاف د.الديك :"ان صعوبات كبيرة تواجه" البرايمرز" تحد من فرص انعقاده في التاريخ المحدد، وان ابرز هذه المعوقات يتمثل في عدم التحاق اقاليم قطاع غزة بالخطوات الواجب تنفيذها لانعقاد المؤتمر، ومقاطعتها من ثم لتعبئة الاستمارات ،وتحضير القوائم ،في حين ان اقليم فتح في الضفة الغربية جاهز لهذا الاستحقاق .

وكشف الديك ل -معاً- ان انقساما في الرأى ظهر بين تيارين في الحركة،ففي حين يرى التيار الاول بضرورة انعقاد "البرايمرز" في الضفة ،وانتظار اجرائه في وقت لاحق في غزة ،يرى التيار الثاني اجراء الانتخابات في الضفة دون القطاع من شانها ان تترك اثارا سلبية على وحدة الحركة .

وتوقع د .الديك ان ان يتم تأجيل انعقاد" البرايمرز" الى نهاية الشهر الجاري ،مشيرا الى ان المعضلة ليست في الموعد بل في الالية .

وكان.سفيان ابو زايده وزير الاسرى واحد كوادر فتح في القطاع، صرح ل -معاً- ان بعض اقاليم غزة امتنعت عن الالتحاق "بالبرايمرز" احتجاجا على بعض الامور ، ومطالبتهم باستحقاقاتهم التي حرموا منها ،او حجبت عنهم في السابق.

في غضون ذلك لا يزال المرسوم الرئاسي الذي عممه وزير الداخلية الفلسطيني، والقاضي بمنع العسكريين من المشاركة في الانتخابات التمهيدية الخاصة بالحركة (البرايمرز)محل جدل واسع في اوساط العسكريين ،الذين طالبوا بالغائه.

وقد افادت مصادرمطلعة لوكالة -معاً -ان عدد ضباط الامن المرشحين للدوائر وللقائمة وصل 159 ضابطا .

الى ذلك عبر العديد من كوادر الحركة عن استغرابهم لعدم تقدم اي من اعضاء اللجنة المركزية للحركة للترشح ،باستثناء عضو المركزية صخر حبش ،الذي تقدم بترشيحه رسمياً للجنة الاشراف في رام الله، مما يعزز المخاوف لدى البعض بأن يتم فرض اعضاء اللجنة المركزية على قائمة الوطن.