الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب قراقع خلال لقائه الاسيرة المحررة أريج عروق: الاسيرات يعشن ظروفا صحية ومعيشية قاسية

نشر بتاريخ: 10/06/2008 ( آخر تحديث: 10/06/2008 الساعة: 12:23 )
بيت لحم - معا - زار النائب عيسى قراقع مقرر لجنة الأسرى في المجلس التشريعي الأسيرة الفلسطينية المحررة أريج عروق 28 عاما من مدينة جنين والتي تتلقى العلاج في مستشفى الجمعية العربية للتأهيل في مدينة بيت جالا بسبب حادث سير تعرضت له على يد المستوطنين، الذي أدى إلى إصابتها بشكل بالغ في القدمين والرأس.

وكان بصحبة قراقع كل من حسن عبد ربه مدير عام لجنة الجدار والاستيطان في الحكم المحلي واحمد سكر منسق المؤسسات في المجلس التشريعي.

وكانت الأسيرة أريج التي قضت 4 سنوات في سجون الاحتلال قد ناشدت عبر النائب قراقع كافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية التدخل لوقف الإجراءات القمعية والتعسفية التي تعيشها الأسيرات في سجن تلموند الإسرائيلي والبالغ عددهن 80 أسيرة فلسطينية.

وقالت الاسيرة المحررة :" الأسيرات يعانين من ظروف صحية سيئة جدا في ظل سياسة الإهمال الطبي المتعمدة لإدارة السجون، وأبدت قلقها على الطفل يوسف الزق ابن الأسيرة فاطمة الزق _ قطاع غزة ،التي أنجبت طفلها يوم 17/1/2008 والذي يفتقد لأبسط مقومات الإحساس بطفولته ولا يوجد عنده العاب ليلعب بها ،إضافة أن الطفل ووالدته محرومين من الزيارة كونهما من سكان غزة".

وقالت الأسيرة أريج أن عددا كبيرا من الأسيرات يعانين أوضاع صحية قاسية وانعدام الفحص المخبري وغياب الطواقم الطبية المختصة بالأمراض التناسلية وانتشار الالتهابات ومن بين المرضى:

إيمان محمد غزاوي _ طولكرم /لطيفة أبو ذراع _مخيم بلاطة / أمل فايز جمعة _نابلس /سناء عمرو_الخليل / زهورحمدان _نابلس/ وفاء البس_ غزة /هالة جبر _جنين/ سونا الراعي_ قلقيلية/ شيرين حسين_ نابلس/ نيفين أبو دقة _ بيت لحم ورود قاسم_ طيرة المثلث وغيرهم.

واضاف قراقع على لسان الاسيرة :" تشتكي الأسيرات من الحرمان من الزيارات للأهل ومن سياسة التفتيش العاري قبل الزيارة وما يتعرضن له من اهانات وإذلال".

وطالب قراقع إعطاء الأولوية السياسية للأسيرات الفلسطينيات في أية مفاوضات أو عمليات أو إفراج وبالعمل على الضغط على حكومة إسرائيل لوقف ممارستها التعسفية بحق الأسيرات وحقوقهم الإنسانية والمعيشية.

ومن الجدير بالذكر انه يوجد 5 أسيرات قاصرات في السجن ( اقل من 18 عاما ) وهن هبة اسعد النتشة_ الخليل/ آيات محمد دبابسة_ الخليل /منتهى يعقوب الخطيب _نابلس /عفاف محمد بطيخ _القدس/صمود احمد عبد الله _ رام الله.

وكذلك يقبع في السجن 4 أسيرات معتقلات إداريا وهن:

سعاد الشيوخي_القدس/ منى قعدان _ جنين/ مريم صالح_ رام الله / هنية أبو شملة_جنين .

أما في العزل الانفرادي فيوجد كل من :آمنة منى_ القدس في عزل الجلمة منذ اكثر من عامين وعبير عمر من الخليل وفي عزل الرملة يوجد الأسيرة مريم طرابين من اريحا.