السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الشؤون الاجتماعية يطلع على بعض المشاريع في محافظتي بيت لحم والخليل

نشر بتاريخ: 11/06/2008 ( آخر تحديث: 11/06/2008 الساعة: 14:59 )
بيت لحم - معا - زار وزير الشؤون الاجتماعية الوزير محمود الهباش صباح اليوم الاربعاء، محافظة بيت لحم بهدف الاطلاع على نماذج لبعض المشاريع الخاصة بمكافحة الفقر والذي ينفذه برنامج "الرائد لمكافحة الفقر في الاراضي الفلسطينية"، والذي يهدف لمكافحة الفقر ويتم تمويله من البنك الاسلامي للتنمية وينفذ بشراكة مع وزارات العمل والشؤون الاجتماعية والتخطيط في السلطة الوطنية الفلسطينية وبرنامج الامم المتاحة الانمائي الـ UNDP .

هذا وزار الوزير الهباش يرافقه محافظ بيت لحم اللواء صلاح التعمري بلدة العبيدية شرق بيت لحم، حيث عقد هناك اجتماعا مع المجلس البلدي وبحضور ممثلين عن مختلف القطاعات والجهات التي تنفذ وتدعم هذه المشاريع الصغيرة لتعزيز صمود الاهالي ومكافحة الفقر.

وقال الوزير الهباش خلال زيارته الى العبيدية :" ان هذه المشاريع حيوية وتندرج في اطار سعي وزارة الشؤون الاجتماعية لتحسين ظروف العيش للمواطنين الفلسطينين عبر تقديم المساعدة لهم من خلال مشاريع تنموية تمكنهم في نهاية المطاف من الاعتماد على انفسهم".

وثمن الوزير الهباش جهود كافة المؤسسات التي تعمل على مثل هذه البرامج كما دعا المواطنيين المستفيدين منها الى بذل جهود كبيرة لانجاحها معربا عن استعداد الوزارة لتقديم كل التسهيلات اللازمة لهم حيث طلب من بعضهم تقديم مشاريع لتطوير المشروعات الصغيرة املا في توفير الدعم لها .

وشدد الهباش على ان هذه المشاريع تعزز من صمود اهالي الريف الفلسطيني في وجه الممارسات الاسرائيلية التي تستهدفهم واراضيهم موضحا ان لدى الوزارة خططا لمساعدة المزارعين.

من جهته ثمن المحافظ التعمري جهود كافة المؤسسات التي تعمل على تقديم الدعم والمساعدة للمزارعين الفلسطينيين، مشيرا ان هؤلاء المزارعين والمواطنين هم خط الدفاع الاول عن الارض الفلسطينية وبالتالي يجب على الجميع تقديم يد العون لهم.

ورحب رئيس بلدية العبيبدية سليمان العصا بالوزير والمحافظ التعمري وكافة المؤسسات المشاركة في هذا المشروع حيث قدم لهم شرحا عن ما تعانيه بلدية العبيدية.

وقال العصا :" امل ان تقوم الجهات المختصة بالعمل على توسيع رقعة الخدمات المقدمة للفقراء سواء في العبيدية او غيرها من القرى الفلسطينية التي تعاني"، معربا عن امله في ان يكون هذا الدعم مركزا على القطاع الزراعي خصوصا الثروة الحيوانية مشيرا الى عدد من الاشكاليات التي تواجه هذا القطاع في الاراضي الفلسطينية خصوصا قلة المراعي.

كما عبر العصا عن امله في ان تقوم الحكومة بدعم مشاريع مثل جسور في منطقة واد النار لانها تسهل على المواطنيين الوصول لاراضيهم والاستفادة منها مما سيساهم في استصلاح بعض الاراضي في البلدة، كما دعا رئيس بلدية العبيدية الوزير الهباش الى اعادة افتتاح مكتب وزارة الزراعة في القرية، مشيرا الى ان البلدية ستقوم بتوفير مكتب في مبنى البلدية للوزارة تسهيلا منها للخدمات المقدمة للمواطنين وهو الامر الذي وعد الوزير بتنفيذه قريبا .

من جهتها قالت مدير برنامج الرائد لمكافحة الفقر هبة بركات :" ان هدف الزيارة الى بيت لحم والخليل هو اطلاع المسؤولين الفلسطينيين على سير العمل في هذا البرنامج المهم والحيوي الذي يهدف الى مساعدة العائلات الفقيرة في المجتمع الفلسطيني".

واوضحت بركات ان هذا المشروع سيشمل تمويل مشاريع صغيرة لنحو 4000 عائلة فقيرة في الضفة الغربية وقطاع غزة لتمكينها من مواجهة الصعاب واخراجها من حالة الفقر من خلال مشاريع مدرة للدخل في مجالات عدة مثل الزراعة والتجارة وتكنولوجيا المعلومات وقطاعات اقتصادية عدة .

واوضحت بركات انه تم تنفيذ 1300 مشروع منذ بداية العام من اصل ال 4000 الاف المقرة لهذا العام موضحة انه سيتم البدء بالمرحلة الثانية من برنامج الاقراض للاسر الفقيرة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

هذا وتجول الوزير الهباش والمحافظ التعمري وممثلي البرنامج في مشروعين زراعيين لتربية المواشي في العبيدية قبل ان يتوجه الوزير والوفد المرافق له الى محافظة الخليل للاطلاع على المشاريع التي ينفذها البرنامج هناك .