الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس الوزراء يصدر قرارا بتشكيل لجنة لمتابعة مشروع أريحا 10 الاف سنة

نشر بتاريخ: 11/06/2008 ( آخر تحديث: 11/06/2008 الساعة: 18:25 )
بيت لحم -معا- اعلنت وزيرة السياحة والاثار، الدكتورة خلود دعيبس عن اقرار مجلس الوزارء الفلسطيني تشكيل لجنة لمتابعة مشروع اريحا 10 الف سنة".

جاء ذلك خلال مشاركتها بحفل إطلاق مشروع تطوير موقع قصر هشام الاثري في مدينة اريحا صباح اليوم بدعم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، بحضور الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات، والمحافظ عريف الجعبري، ونائب رئيس البلدية ابراهيم دعيق، ونائب بعثة USAID ديفيد هاردن، وطاقم من مؤسسة الانيرا والعديد من مدراء الدوائر وقادة الاجهزة الامنية.

من جانبه ثمن رئيس بلدية اريحا المحامي حسن صالح الذي يقوم حاليا بزيارة عمل الى روسيا، موافقة مجلس الوزارء على مشروع أريحا 10 الاف سنة الذي يصادف في العام 2010، واصفا اياه بنقطة الانطلاق للتحرك والبدء بالتحضيرات لمشروع الاحتفال الذي سيكون حدثا عالميا واستثنائيا يعود بالنفع على المدينة وعلى فلسطين بالكامل.

وقدم صالح شكره لوزارة السياحة ممثلة بالوزيرة خلود دعيبس والوكيل مروان الطوباسي على جهودهم في المساعدة والمساهمة على استصدار القرار حيث تحتاج المرحلة القادمة الى بذل جهود مضاعفة لا سيما ان المدينة تحتاج الكثير من المشاريع حتى تكون مؤهلة لاستقبال الاف الزوار والسياح خلال الاحتفالات في العام 2010.

ودعا صالح المؤسسات والقطاع الخاص وكافة مدن العالم الى المساهمة والمشاركة في هذه الاحتفالات التاريخية، واردف أن فكرة الاحتفالات تلاقى قبولا عالميا حيث يجري رئيس البلدية حاليا محادثات مع الجانب الروسي حول سبل استمرار وتطوير التعاون المشترك مع مدينة اريحا ومشاركة روسيا في التحضيرات الجارية لاحتفالية المدينة بمرورعشرة آلاف سنة المزمع اقامتها في العام 2010 القادم .

وسلم رئيس بلدية اريحا المحامي حسن صالح وثائق ملكية عموم روسيا ووثائق ملكية الكنيسة الروسية في اريحا للجانب الروسي، داعيا الى مزيد من التعاون مع الجانب الروسي خاصة في مجال الاستثمار في مدينة اريحا .

كما بحث صالح مع الجانب الروسي مساهمة الكنيسة الروسية لترتيب كل ما يتعلق بالاراضي والاملاك وبخاصة قطعة الارض التي تقع فيها شجرة الجميز "شجرة زكا " مبيناً ان هذه التوجهات لاقت الترحيب والاهتمام وستترجم خلال المستقبل القريب الى مشاريع سياحية نوعية بالتعاون بين جمعية الصداقة الفلسطينية الروسية وبلدية اريحا والقطاع الخاص.

واضاف الى ان الاجتماعات مع المسؤولين الروس تناولت الوضع السياسي العام والفرصة الكبيرة التي يقدمها الرئيس محمود عباس "ابو مازن " لتحقيق السلام العادل في المنطقة والقائم على اساس قرارات الامم المتحدة والمبادرة العربية وخارطة الطريق التي يدعمها المجتمع الدولي كافة .

وقال ان رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية الروسية الذي كان رئيساً لوزراء روسيا سابقاً أكد على الموقف الروسي الداعم لعملية السلام وللحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني باقامة دولته المستقلة حسب القرارات الدولية وحرصه على تشجيع الاستثمار في مختلف المجالات التي تخدم الشعبين الصديقين .

كما بحث الطرفان سبل استمرار وتطوير التعاون المشترك مع مدينة اريحا ومشاركة روسيا في التحضيرات الجارية لاحتفالية المدينة بمرور عشرة آلاف سنة المزمع اقامتها في العام 2010 القادم .

واضاف صالح ان الاجتماعات شارك فيها السفير الفلسطيني في روسيا عفيف صافيه ونائبه فهد مصطفى، وتضمنت القاء الضوء على الموضوع الفلسطيني بكل جوانبه في اللقاء الذي جرى في مبنى وزارة الخارجية الروسية الاتحادية مع مسؤول ملف الشرق الاوسط وشمال افريقيا .

وأكد الاخير على دعم بلاده للجهود الفلسطينية الجارية بقيادة الرئيس "ابو مازن " لتحقيق السلام الشامل وتقرير المصير للشعب الفلسطيني على ارضية الثوابت الوطنية والقرارات الدولية ذات العلاقة .

من جانبه ثمن نائب رئيس بلدية اريحا ابراهيم دعيق قرار مجلس الوزراء تشكيل لجنة لمتابعة مشروع اريحا 10 الاف سنة، معتبرا ذلك يصب في مسيرة التنمية والتطوير للمدينة ولكافة ارجاء الوطن، مشيرا الى أن مشروع الاحتفال بمرور عشرة الاف عام على مدينة اريحا اصبح توجها وطنيا وان المرحلة القادمة بحاجة الى مزيد من الجهود والتنسيق.