الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية زراعة سلفيت والفاو تنهيان الدورة التدريبية الثالثة للمزارعين القياديين في مجال الزيت والزيتون

نشر بتاريخ: 11/06/2008 ( آخر تحديث: 11/06/2008 الساعة: 19:01 )
سلفيت -معا- أنهت مديرية زراعة سلفيت ومنظمة الأغذية والزراعة، (الفاو) اليوم الدورة التدريبية الثالثة للمزارعين القياديين في مجال الزيت والزيتون من قرى وبلدات بديا وسرطة وقراوة بني حسان ومسحة والزاوية ورافات ودير بلوط، وذلك في قاعة بلدية بديا.

واستمرت الدورة لمدة ثلاثة أيام حاضر فيها مختصون وخبراء في مجال الزيت والزيتون وهم المهندسون الزراعيون فارس الجابي، وغسان زهد، وصادق عودة، حيث تحدثوا خلال الثلاثة أيام الماضية عن شجرة الزيتون وأهميتها وفوائدها وطرق العناية بها والعمليات الزراعية التي يجب القيام بها والآفات التي تصيب هذه الشجرة، وطرق الوقاية والمكافحة المتكاملة والزراعة العضوية، وذلك للحصول في نهاية المطاف على زيت زيتون ذو مواصفات عالية وجيدة وقادر على المنافسة في الأسواق العالمية.

وقام بتخريج هذه الدورة مصطفى دعاس رئيس بلدية بديا، والمهندس إبراهيم الحمد مدير زراعة سلفيت، والمهندس حسام الهدهد ممثل منظمة الفاو، ومنسقي المشروع من مديرية زراعة سلفيت، وتم توزيع الشهادات التقديرية على المستفيدين وكذلك تم توزيع مقص شجر ومنشار و40 مصيدة صفراء لذبابة الزيتون لكل مزارع. وقد استفاد من هذه الدورة 25 مزارعا قياديا من هذه المنطقة .

يذكر انه قد تم خلال الأسبوعين الماضيين عقد دورتين مماثلتين في كل من سلفيت ودير استيا واستفاد من كل دورة 25 مزارعا قياديا من جميع قرى وبلدات المحافظة.

من جهة ثانية سيتم البدء في الأسبوع القادم بعقد ورش عمل في جميع قرى وبلدات المحافظة لجميع المزارعين المستفيدين من هذا المشروع وعددهم 700 مزارعا ومزارعة وتوزيع مقصات شجر ومصائد صفراء على كل مستفيد.

يأتي هذا النشاط من ضمن سلسلة نشاطات ستقوم بها وزارة الزراعة ومنظمة الفاو من خلال مشروع الدعم الطارئ لمزارعي الزيتون في محافظة سلفيت والذي بدأ العمل به قبل عدة أشهر وسيستمر حتى مطلع العام القادم .