الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات: أي عدوان إسرائيلي على غزة سيعني تدمير عملية السلام

نشر بتاريخ: 12/06/2008 ( آخر تحديث: 12/06/2008 الساعة: 13:28 )
أريحا- معا- حذر د. صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية من إقدام إسرائيل على شن عدوان شامل على قطاع غزة, معتبراً أن ذلك سيعني تدمير عملية السلام ودفع المنطقة وشعوبها إلى مربعات العنف والفوضى والتطرف وإراقة الدماء.

جاءت أقوال د. عريقات خلال استقباله رئيس البرلمان الألماني ( البوندستايغ) والدكتورة سوزان كاستز والوفد المرافق لها.

وأطلع عريقات الوفد الضيف على آخر المستجدات الحاصلة على الساحتين السياسية والميدانية وقدم لهم وثائق وخرائط أعدتها وحدة دعم المفاوضات في دائرة شؤون المفاوضات حول النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية وجدار التوسع والضم ونظام الإغلاق والحصار في الضفة الغربية وقطاع غزة، والأوضاع الاقتصادية، واللاجئين، والقدس والمعتقلين.

وأكد د. عريقات أن على المجتمع الدولي بذل كل جهد مُمكن لمساعدة الجهود المصرية لتثبيت تهدئة شاملة ومتبادلة في قطاع غزة، مترافقاً مع رفع الحصار والإغلاق وكذلك إلزام إسرائيل باحترام استحقاقاتها وخاصة فيما يتعلق بوقف النشاطات الاستيطانية ووقف بناء جدار التوسع والضم وفرض الحقائق على الأرض والإملاءات والإغلاق والحصار والإفراج عن المعتقلين وإعادة المبعدين.

أما فيما يتعلق بعملية السلام فشدد د. عريقات على أن خارطة الطريق حددت هدف عملية السلام بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967، تماماً كما حددت قرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة ومبادرة السلام العربية ورؤية الرئيس بوش، أي أقامة دولة فلسطينية مستقلة بعاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967 إلى جانب دولة إسرائيل، وحل قضايا الوضع النهائي ( القدس ، الحدود، المستوطنات ، اللاجئين ، الأمن ، المياه ، العلاقات والأسرى ) استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة.