الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الميزان يختتم دورة تدريبية متخصصة في حقوق الطفل لمجموعة من الأئمة والخطباء

نشر بتاريخ: 12/06/2008 ( آخر تحديث: 12/06/2008 الساعة: 17:44 )
غزة - معا - اختتم مركز الميزان لحقوق الإنسان اليوم الخميس دورة تدريبية تحت عنوان "حقوق الطفل الفلسطيني وحمايتة في ضوء الشريعة الإسلامية والمعايير الدولية"، والتي نظمها المركز بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشئون الدينية وبالتنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف".

واستمرت الدورة لمدة أربعة أيام بواقع 24 ساعة تدريبية، وعقدت في مقر مركز الميزان في مدينة غزة.

واستهدفت الدورة (15) من الأئمة والخطباء العاملين في لجنة التحكيم الشرعية في محافظة رفح. وهدفت إلى نشر وتعزيز مبادئ حقوق الطفل وسبل حمايتها والدفاع عنها، خاصة لدى تلك الشريحة الهامة من المجتمع الفلسطيني، التي تتميز بقوة تأثيرها وقدرتها على الوصول إلى فئات المجتمع المختلفة. وقد قام طاقم من العاملين في مركز الميزان وخارجه بتنفيذ الدورة التدريبية.

وتضمن برنامج التدريب تعريف المشاركين بالإطار النظري لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، وأهم المفاهيم التي تساهم في تعزيزها وحمايتها، وبأهم الاتفاقيات الدولية لحقوق الطفل، وبالآليات التي أنشأها كل من القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الفلسطيني من أجل تعزيز وحماية هذه الحقوق وفقاً للمعايير الدولية.

وجرى خلال الدورة التعمق في مناقشة حماية الطفل من المنظور الإسلامي وأوجه إساءة معاملة الأطفال وتأثيراتها عليهم من النواحي النفسية والسلوكية. وفي نهاية الدورة تم تخصيص جلسة لمناقشة وتحديد آليات التدخل الفاعلة لحماية الطفل الفلسطيني على ضوء الشريعة الاسلامية والمعايير الدولية.

وقد تضمنت الدورة جزءاً خاصاً بنشر مفاهيم ومبادئ القانون الدولي الإنساني، وخاصة حماية الأطفال، وذلك ضمن المشروع المشترك بين مركز الميزان ومنظمة "دياكونيا".