الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شاس ينضم الى حزب العمل في تأييد حل الكنيست والدعوة الى تبكير الانتخابات

نشر بتاريخ: 13/06/2008 ( آخر تحديث: 13/06/2008 الساعة: 15:30 )
بيت لحم - معا - أعلنت حركة شاس اليمينية المتطرفة مساء أمس أنها ستؤيد مشروع القانون لحل الكنيست الذي يعتزم حزب الليكود تقديمه في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، وبذلك يتوفر أغلبية لحل الكنيست، بالقراءة الأولى على الأقل، بعد إعلان حزب العمل أنه سيؤيد الاقتراح إذا لم تحدد كاديما موعدا للانتخابات التمهيدية، قبل عقد الجلسة، وتؤكد أن أولمرت سيتنحى.

حزبا العمل وكاديما يفضلان تجنب خيار الانتخابات العامة التي ستسفر حسب استطلاعات الرأي عن فوز حزب الليكود، وتشكيل حكومة برئاسة بنيامين نتنياهو.

وكان وزير الأمن إيهود باراك قد صرح يوم أمس أن حزب العمل يؤيد استقرار السلطة، أي الحفاظ على الائتلاف الحكومي ولكن إذا تطلب الأمر فستؤيد بل ستبادر إلى حل الكنيست، ويطالب حزب العمل كاديما بتحديد موعد قريب للانتخابات التمهيدية لانتخاب رئيس للحزب بدلا من أولمرت والتأكيد أن أولمرت لن يواصل البقاء في منصبه بعد اختيار بديل له.

ويتوقع أن يضطر حزب العمل إلى التصويت مع حل الكنيست في القراءة التمهيدية، لأن فشل مشروع القرار سيعني انتظار ستة شهور أخرى لتقديمه مرة أخرى حسبما يتطلب القانون. لكنها ستحاول بعد ذلك دفع استبدال أولمرت وإسقاط القرار في القراءة الثانية إذا ما سارت الأمور في كاديما على هواها.