الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فرقة المعهد الوطني للموسيقى "تراث" تحيي ثلاثة عروض موسيقية بمناسبة عيد الموسيقى

نشر بتاريخ: 13/06/2008 ( آخر تحديث: 13/06/2008 الساعة: 18:13 )
رام الله- معا- تشارك فرقة "تراث" للموسيقى الشرقية التابعة لمعهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى فرع رام الله، في إحياء ثلاثة عروض موسيقية في رام الله ونابلس وبيرزيت هذا الشهر، ضمن عروض عيد الموسيقى التي ينظمها المعهد بالتعاون مع الكمنجاتي والمركز الثقافي الفرنسي.

وقال مؤسس ومدرب الفرقة وأستاذ العود في المعهد سامر طوطح، أن "تراث" فرقة موسيقية تشكلت حديثاً مكونة من مجموعة من طلبة الآلات الشرقية في المعهد في محاولة للحفاظ على التراث الموسيقي العربي، لأن تراثنا الموسيقي العربي بحاجة إلى المحافظة عليه والاهتمام به".

وأضاف أن "تراث" فرصة هامة جداً للطلبة كي يتعلموا ويتدربوا على كيفية الانسجام بالعزف والاستماع إلى الآخر، وتطوير شخصيتهم الموسيقية، والتدرب على العزف الجماعي، كما أن التخت يشجع هؤلاء الطلبة للبقاء على تواصل مع المعهد وجعل الموسيقى جزءً من حياتهم.

وأكد أهمية ترسيخ الموسيقى العربية لدى هؤلاء الطلبة خاصة وأنهم في مرحلة بداية تشكيل شخصيتهم الموسيقية.

من الجدير ذكره أن "تراث" ستحيي عرضها الأول يوم السبت الموافق الرابع عشر من حزيران الساعة السابعة والنصف في قاعة المعهد برام الله، والساعة السادسة من مساء يوم الثلاثاء الموافق السابع عشر من حزيران في قاعة مسرح المرحوم حكمت المصري في جامعة النجاح الوطنية، والعرض الأخير لهذه المناسبة سيكون في السادس والعشرين من حزيران في جامعة بيرزيت.

هذا وتتكون الفرقة من تسعة طلبة من مستويات مختلفة ما بين الثالث وحتى المستوى الخامس في المعهد وهم: أشرف عفوري- ناي، حسين سلمه- ايقاع، ابرهيم عبد الكريم- ايقاع، سامر جرادات- ايقاع، ايليني مستكلم- كونتراباص، زكي الجدع- عود، جلال جلال- بزق، ماهر الشافعي- كمان، وكريستين- قانون.

وسيتضمن برنامج حفلاتهم في عيد الموسيقى من عدة مقطوعات موسيقية مثل "سماعي عشاق" لعلي جهاد الراسي، "عطر الغجر" لأنور ابراهيم، "النهر الخالد" لمحمد عبد الوهاب، "شهداء بلا ماوى" سامر طوطح، "رقصة الجمال" لفريد الأطرش، و"فانتازي نهوند" لمحمد عبد الوهاب.