الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمال نزال : حماس معنية بحوار يستمر 20عاما وفتح معنية بتنفيذ اعلان صنعاء

نشر بتاريخ: 13/06/2008 ( آخر تحديث: 13/06/2008 الساعة: 20:39 )
بيت لحم -معا- اعتبر مسؤول في حركة فتح أن فصل غزة عن فلسطين بواسطة ما وصفه "الإنقلاب" العسكري الذي نفذته حماس قبل عام في القطاع قد هتك واحدا من كبائر المحرمات الفلسطينية.

واعتبر د. جمال نزال المتحدث باسم حركة فتح للإعلام الخارجي في لقاء مع جمعية الصداقة العربيه الألمانيه اليوم أن تفتيت وحدة الشعب الفلسطيني وجعله في مواجهة مصيرين مختلفين بكل من الضفة والقطاع هو استكمال لمسلسل محو الوجود الفلسطيني من على الخارطة كما بدأته إسرائيل عام 1948.

وقال نزال :"أن فكر الحركة الوطنية الفلسطينيه الذي سهرت على نشره وحمايته فصائل منظمة التحرير الفلسطينية يستند على أن الفلسطينيين أمة واحدة موحدة تريد شيئا واحدا هو الحرية والإستقلال".

واضاف نزال: "إن شعب فلسطين الموزع على أراضي مضمومة لإسرائيل واراض تحتلها إسرائيل عسكريا وأراض تسيطر عليها عناصر حماس ومناف عربية ودوليه متباعدة يتظلم اليوم للتاريخ بسبب الطعنة الأخيره التي وجهها الإنقلاب لظهره".

وقلل نزال من أهمية الظاهر من رغبة حماس في الحوار، وقال :"إن حماس معنية بحوار يستمر عشرين سنة بغية كسب الوقت لا غير من دون أن تظهر أي استعداد لتنفيذ إعلان صنعاء الذي تبنته القمة العربيه".

وقال نزال إن حركة فتح معنية بأن يتم النظر بآلية كفيلة لتطبيق اعلان صنعاء بسرعه بينما ترفض حماس ذلك الآن وتود العودة لملهاة تفكيك مفردات وثيقة الوفاق الوطني في مربعات غير متقاطعة بالإطار الوطني".

وقال:" إن فتح لا تشترط أي شيء للمشاركة في نقاش مخلص باتجاه "تطبيق وليس تدليك" اتفاق صنعاء"..