الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

طلبة من جامعة فلسطين التقنية "خضوري" يقدمون مشروعا بإسم "البيت الذكي"

نشر بتاريخ: 13/06/2008 ( آخر تحديث: 13/06/2008 الساعة: 21:42 )
طولكرم -معا- نفذ كل من الطلبة: نديم اسماعيل كبها، وايمن مروان بروق، وقصي وليد رفيق، وأشرف لطفي شاكر، مشروعاً بإسم " البيت الذكي " والذي اقيم في جامعة فلسطين التقنية خضوري طولكرم، واشرف عليه الدكتور نائل السلمان.

وتقوم فكرة المشروع على التحكم بالأجهزة المنزلية، ويمكن استخدامه في التحكم في المصانع أو كاميرات المراقبة وغيرها عن بعد، عن طريق الانترنت.

وتتمثل فكرة المشروع بالتحكم في الأجهزة المراد العمل فيها سواء كانت منزلية أو غيرها بفتح صفحة معينة موجودة على الشبكة العنكبوتية "الانترنت " حيث يتم ادخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به على صفحة انترنت خاصة بهذا المستخدم دون سواه، ومن ثم يجري الدخول إلى صفحة التحكم وإرسال اكواد خاصة بالتحكم بهذه الأجهزة ، خاصة بالتشغيل و أخرى بالإطفاء .

وعند إرسال كود معين تنتقل البيانات عن طريق الانترنت إلى جهاز الكمبيوتر الموجود في المنزل أو المكان المراد التحكم بالأجهزة فيه، ومن ثم إلى المنفذ ، حيث تدخل إلى دائرة إرسال تعتمد في عملها على موجات الراديو، ومن ثم الى دائرة الاستقبال التي تعمل على معالجة البيانات الواصلة ويتم تفعيل أو اطفاء الجهاز المطلوب ويمكن التحكم بعدد كبير من الاجهزة من خلال نفس الدائرة ، وبالتالي يمكن فتح صفحة التحكم عن طريق الهاتف النقال المزود بخدمة الويب والتحكم بالاجهزة .

ويعد هذا المشروع الاول من نوعه الذي يعتمد على الانترنت وتقنية الــــ"RF" .