الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ سلطة النقد الفلسطينية يزور غرفة تجارة وصناعة نابلس

نشر بتاريخ: 15/06/2008 ( آخر تحديث: 15/06/2008 الساعة: 19:11 )
نابلس- معا- زار الدكتور جهاد الوزير، محافظ سلطة النقد الفلسطينية، والوفد المرافق له، اليوم الاحد، مقر غرفة تجارة وصناعة نابلس وكان في استقباله باسل كنعان رئيس مجلس الإدارة، وعدد من أعضاء المجلس .

وحضر اللقاء الدكتور حافظ شاهين، نائب رئيس البلدية، والدكتور هشام عورتاني مدير مركز تطوير القطاع الخاص وممثلون عن المحافظة .

وفي مستهل اللقاء رحب باسل كنعان بالدكتور جهاد الوزير والوفد المرافق له، مقدما لهم شرحا عن الأوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي تعيشها محافظة نابلس جراء استمرار الإجراءات الإسرائيلية من حصار وإغلاق وحواجز .

وأشار كنعان في معرض حديثه إلى العديد من القضايا التي تهم القطاع الاقتصادي وعلاقته مع البنوك لعل من أبرزها أهمية وضرورة إعادة فتح مكتب سلطة النقد في مدينة نابلس، والذي يقدم خدماته إلى المواطنين في محافظات الشمال .

كما تحدث كنعان حول قضية رفض بعض البنوك لقبول بعض الأوراق النقدية من عملة الدولار، مطالبا بضرورة وجود مرونة كافية في هذا الموضوع تسهيلا لتعاملات المواطنين، متطرقا إلى قضية وجود كميات كبيرة من العملة الإسرائيلية المعدنية في أسواق المحافظة، وكذلك كميات من العملات الورقية المهترئة والتالفة، مطالبا سلطة النقد بضرورة إيجاد حلول لتلك القضايا .

من ناحيته أشار عمر هاشم نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة إلى التأثير الكبير لإغلاق مكتب سلطة النقد، وخاصة فيما يتعلق بقضية استلام الشيكات من قبل البنوك، مؤكدا على ضرورة إعادة فتح هذا المكتب لما سيكون لذلك من انعكاسات ايجابية على الحركة الاقتصادية على مستوى محافظة نابلس والمحافظات الشمالية، ومشددا في الوقت نفسه على ضرورة توفير كافة إمكانية الدعم والمساندة للمحافظة من قبل كافة المسئولين في الحكومة الفلسطينية والسلطة.

وطالب هاشم، الدكتور جهاد الوزير ببذل كل المساعي والجهود من اجل معالجة كافة القضايا التي تهم المواطنين في المحافظة، وبالذات تلك المتعلقة بسلطة النقد والبنوك التجارية .

بدوره تحدث حسام حجاوي، أمين سر الغرفة، مشيرا إلى الظروف الصعبة التي يواجهها القطاع الخاص في محافظة نابلس، مطالبا البنوك ومن خلال سلطة النقد بضرورة النظر في أوضاع بعض التجار، ورجال الأعمال والذين يتمتعون بمصداقية عالية ولديهم شيكات راجعة نتيجة لظروف استثنائية.

كما اشار حجاوي إلى موضوع الحوالات البنكية والفترة الزمنية الطويلة التي تأخذها تلك الحوالات، مطالبا سلطة النقد باتخاذ الإجراءات الكفيلة بتسريع عملية التحويل.

من ناحيته تحدث الدكتور هشام عورتاني مدير مركز تطوير القطاع الخاص، مؤكدا على ضرورة توفير كافة المستلزمات الضرورية بهدف دعم وتطوير محافظة نابلس مع ضرورة التركيز على بعض القطاعات والمشاريع الاقتصادية والتي يمكن من خلالها توفير العديد من فرص العمل لأبناء المحافظة.

فيما عبر الدكتور جهاد الوزير محافظ سلطة النقد عن سعادته بهذا اللقاء، وتواجده في مدينة نابلس، مشيرا إلى أن سلطة النقد ومن خلال تواصلها المستمر والدائم مع مختلف المحافظات في الوطن تحاول أن تقوم بدور بناء على مستوى دعم وتطوير المحافظة لتشجيع البنوك التجارية على فتح فروع لها داخل المحافظة مما يساهم في توفير العديد من فرص العمل .

وقد أشار الدكتور جهاد الوزير في معرض حديثه إلى قضية نظام المدفوعات الوطني والذي من المتوقع أن يتم البدء العمل به خلال شهر تموز القادم، والذي سوف يشكل نقلة نوعية في قضية تحويل الشيكات بحيث لن تأخذ عملية التحويل سوى لحظات قليلة.

وتحدث الوزير عن أن مسألة تجيير الشيكات أصبحت مرفوضة من قبل الجانب الإسرائيلي وبشكل قاطع ، وفي نهاية حديثه اكد على انه سيأخذ بعين الاعتبار كل القضايا والمشاكل والأمور التي طرحت خلال هذا اللقاء من اجل محاولة الوصول إلى حل مناسب لتلك القضايا .