الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد فرنسي يزور بلدية جنين للاطلاع على مشكلة المياه التي تعاني منها المحافظة

نشر بتاريخ: 15/06/2008 ( آخر تحديث: 15/06/2008 الساعة: 19:35 )
جنين - معا- زار وفد فرنسي، اليوم الاحد، بلدية جنين، ضمن ضم بعثة فنية من المقاطعتين الفرنسيتين, فال دومارن، والسين سان دوني، ومن مؤسسة اود باريس

ومثل الوفد الفرنسي الآن فيرير مدير العلاقات الأوروبية والدولية، وميرسيدس كالانو مديرة مصالح البيئة, وماري كلود ليرو مديرة قسم حماية الأمومة والطفولة, بالإضافة إلى فرانسوا ديهمان مكلفة المشاريع في مصلحة العلاقات الدولية, وعن مؤسسة اود وباريس، لطيفه درادي .

وكان في استقبال الوفد علي الشاتي القائم بأعمال رئيس بلدية جنين, ومروان الزغيبي المدير العام للبلدية, والمهندس أيوب فريحات المدير الفني, والمهندس وضاح اللبدي مدير قسم المياه في البلدية, والمهندس محمد الأحمد مسؤول محطات الضخ للمياه في البلدية .

وعبر الشاتي, عن عمق العلاقة التي تربط البلدية بالوفد، معبرا عن شكره وامتنانه لمشروع مضخة مياه خروبة, الذي قدمها الوفد قبل 19شهرا, مشيرا إلى أن الشبكة بصدد تركيبها .

وأضاف الشاتي, أن مشكلة المياه التي تعاني منها المدينة تتمثل في اعتمادها على بئر واحد, مشيرا الى أنه لا توجد سيطرة فلسطينية على المياه في الوطن, وقال "نحن بحاجة دائماً إلى مصدر مياه آخر", معتبراً أن مدينة جنين تقع على بحيرة من المياه ولكن لا تملك حق حفر بئراً آخر بسبب التشديدات الإسرائيلية على ذلك.

فيما أوضح المهندس وضاح اللبدي أن هناك تقدما ملحوظا في تنفيذ مضخة صباح الخير, حيث زادت كمية المياه من 20-40 كوبا في الساعة .

من جهة أخرى اعتبر الآن فيرير مدير العلاقات الأوروبية والدولية, انه من خلال زيارته السابقة رأى عن كثب المشاكل الحقيقية في مجال مياه مدينة جنين، ودعا إلى توسيع التعاون والاستفادة من الخبرات والمهارات لعمل المشروع .

واوضح أن مشاريع شبكة التعاون الفرنسية هي مشاريع للمدن الفلسطينية, داعياً إلى المشاركة في الاجتماع الذي سيعقد في 19 من حزيران, بين الوفد الفرنسي, وبلديات جنين, وقلقيليه, وطولكرم في رام الله, والعمل على وضع خطة يتم من خلالها عملية المتابعة والتقييم, وبمشاركة سلطة المياه .

واشارت الدكتورة ماري كلود مديرة قسم حماية الأمومة والطفولة,إلى أن هناك مؤسسة بيطرية لمقاطعة فال دو مارن ستقوم بتقديم بعض الأعمال للشعب الفلسطيني مثل التأمين الغذائي والمساعدة في الوقاية من أنفلونزا الطيور .
.