الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة جهود تشارك في المؤتمر الشبابي الدولي " مستقبل بلا عنف وتطرف"

نشر بتاريخ: 16/06/2008 ( آخر تحديث: 16/06/2008 الساعة: 18:09 )
المنامة -معا-شاركت مؤسسة جهود في المؤتمر الشبابي الدولي بعنوان" الشباب على مفترق الطرق مستقبل بلا عنف وتطرف " الذي افتتح أمس الأحد في العاصمة البحرينية المنامة برعاية منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو وبالتعاون مع وزارة الخارجية البحرينية وبمشاركة باحثين وخبراء ومهتمين بقضايا الشباب ممثلين عن 100 دولة .

وسيتم خلال المؤتمر بحث العديد من القضايا التي تهم الشباب في العالم اضافة الى بحث السبل الكفيلة بابعاد الشباب عن التطرف والعنف وتنفيذ البرامج ذات الصلة .

هذا وافتتح المؤتمر الشيخ خالد بن أحمد بن محمد اّل خليفة وزير الخارجية البحريني بالترحيب بالمشاركين والضيوف ومثنيا على دور اليونسكو في تنظيم مثل هذه المؤتمرات الهامة ، مشددا على ضرورة تعزيز التعايش وتخليص الشباب من نوازع التطرف وتبادل الخبرات في هذا المجال .

من جانبه عرض النائب البحريني عادل المعاوضة رؤية الأسلام للعنف ، مشيرا الى أن الاسلام دن تسامح وحث على الرحمة والتسامح ونبذ العنف ، وأكد المعارضة أنه من الخطأ ربط التطرف والارهاب بالإسلام ، مشيرا الى ان الاسلام هو المتضرر الاول من التطرف الحاصل في العالم .

بدوره اشار ماريكو باربوسا مدير عام منظمة اليونسكو الى ان هذا المؤتمر سيبحث في سبل تحويل الشباب بعيدا عن مسار العنف وتوجيه طاقاتهم نحو مستقبل جيد للجميع ، مبينا أن العولمة رغم مساهمتها في التطور الا أنها كان لها دور في ازدياد عدم المساواة بين البشر مما خلق حالات من العنف والتطرف .

من جانبه قال يحيى نافع المنسق الاعلامي لمؤسسة جهود والمشارك في المؤتمر إن هذا اللقاء يخلق فرصة لطرح هموم ومشاكل الشباب في العالم وخاصة في فلسطين التي يعاني شبابها البطالة والتهميش وقلة الفرص المتاحة اضافة الى الاشكاليات التي يسببها الاحتلال ، معتبرا أن المؤتمر سيساعد أيضا في تبادل الخبرات في الاساليب الكفيلة بتغيير سلوك الشباب والاطفال ايجابيا وابعادهم عن مسار العنف الذي ساهمت فيه التكنولوجيا الحديثة وبعض وسائل الاعلام ، وشدد نافع على ضرورة تحفيز الشباب واعادة الثقة لهم ومنهم الفرصة لإظهار قدراتهم ومواهبهم الأمر الذي من شأنه أن يخلق شبابا واعيا طموحا قادرا على خدمة المجتمع .