الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نائبة عميد كلية الطب في النجاح تنهي زيارة للمملكة المتحدة ضمن برنامج التعاون مع منظمة الصحة العالمية

نشر بتاريخ: 18/06/2008 ( آخر تحديث: 18/06/2008 الساعة: 12:01 )
نابلس - معا - شاركت الدكتور سمر غزال مسمار، مساعد عميد كلية الطب للشؤون السريرية في جامعة النجاح الوطنية في مؤتمرين متعلقين بالصحة النفسية وكذلك لزيارة المؤسسات المختلفة (العيادات والمستشفيات) التي تقدم خدمات الصحة النفسية في منطقة Hertfordshire شمال لندن، وفي زيارة جامعة Hertfordshire وذلك بدعوة من مكتب منظمة الصحة العالمية مشروع الصحة النفسية والمعني بمساعدة الجامعة في انشاء برنامج ماجستير الصحة النفسية المجتمعية التمريضية وبرنامج اختصاصي طب العائلة.

وذكرت د. مسمار انها اجرت العديد من الاجتماعات منها لقاء بمساعد عميد الجامعة للعلاقات الدولية Allan Wolton والذي أبدى رغبته الشديدة بانشاء علاقة تعاون ( توأمة) مع جامعة النجاح في المجالات سواء كان ذلك للزيارات او البحث العلمي أو انشاء برامج جديدة وفيما يتعلق بكليتي الطب والتمريض فقد أبدى رغبته الشديدة بالتعاون مع جامعة النجاح في مجال تزويدها بالكفاءات على المدى القصير والطويل.

كما قابلت د. سمر غزال مسمار اساتذة من برنامج الصحة النفسية وقد ابدوا استعدادهم للقدوم لاعطاء محاضرات مكثف في مجال الصحة النفسية في شهر آب ضمن برنامج WHO.

كما قامت د.مسمار بزيارة المسؤولين عن ادارة برنامج الصحة النفسية في منطقة شمال لندن Hertfordshire والذين ابدوا استعداداً كبيراً لعمل علاقة شراكة مع برامج الكلية من خلال WHO من ناحية التدريب والتطور المهني في هذا المجال.

وشاركت ايضا بحضور مؤتمر حول الصحة النفسية في كامبرد وهو مؤتمر حول التشخيص المبكر لمرض الاعصاب على مستوى المملكة المتحدة UK وخلال هذا المؤتمر قابلت د. سمر مجموعة من الخبراء في هذا المجال في بريطانيا ومنهم Dr. David Shiers والذي يقوم باعداد برنامج لتدريب الاطباء العامين في بريطانيا في مجال الصحة النفسية وابدى استعداده لتزويد الجامعة بهذا البرنامج.

كما حضرت المؤتمر الدولي للصحة النفسية حول الشفاء (Recovery) وقدم مجموعة من الخبراء في مجال الصحة النفسية تجارب رائدة في علاج الامراض النفسية مثل فريق تريستا/ ايطاليا، وفريق ليل/ فرنسا، وفريق ايرلندا، وفريق من السويد وكذلك قدمت عدة مجموعات من بريطانيا خبراتها في ذلك المجال وتم مناقشة امكانية تعاون هذه الاطراف المختلفة في تدريب الكوادر المعنية في جامعة النجاح.

في ختام جولتها تم التأكيد على الاتفاق لعقد مؤتمر في جامعة النجاح لجميع العاملين في مجال الصحة النفسية في فلسطين بالتعاون مع برنامج الصحة النفسية/ منظمة الصحة العالمية في شهر تموز/2008، حيث سيقوم السيد جونز جنكنز وبول اوهارلين بترتيب البرنامج العلمي والمحاضرين وتقوم كل من كلية الطب والتمريض في جامعة النجاح بعمل الترتيبات اللازمة لذلك وذلك لشرح فكرة Recovery in Mental Health وهي فكرة رائدة وهامة في هذا المجال .