الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المقالة تقرر اقامة سجن جديد وتقول إن نسبة الجريمة في القطاع تتراجع

نشر بتاريخ: 18/06/2008 ( آخر تحديث: 18/06/2008 الساعة: 12:53 )
غزة- معا- أكد حاتم صيام مدير سجن غزة المركزي التابع لشرطة المقالة اليوم الأربعاء أن هناك قراراً بإنشاء سجن جديد بغزة, مشيرا الى أن الخرائط وقطعة الارض اللازمة لبنائه جاهزة.

وأضاف صيام "أن السجن سيبنى وفق مواصفات وشروط ممتازة جداً تسمح للنزلاء بأن يكونوا في غرف واسعة وستكون فيه ملاعب ومكتبة كبيرة".

وقال صيام المبنى الموجود مبنى قديم جداً وقمنا بعدة إصلاحات داخله وتمكنا من تحسين جزء كبير منه ولكن لا زال يحتاج للإصلاح الدائم, مضيفا ان عدد المسجونين 721 مواطنا منهم خمسة نساء فقط.

وأضاف صيام "نحن نخضع للسلطة القضائية بشكل كامل ويتم إدخال النزلاء داخل مركز الإصلاح والتأهيل عن طريق أمر توقيف من النيابة أو أمر توقيف من محكمة الصلح, فهذا هو السجن الوحيد الموجود والذي يمكن استقبال النزلاء الموقفين والمحكومين بداخله بقرار من وزير الداخلية".

واعترف صيام بوجود أخطاء من قبل أفراد الشرطة المقالة العاملين في المركز, مؤكداً أن هذه الأخطاء يتم متابعتها ومحاسبة المخطئين أولاً بأول, مع عدم التهاون في الأخطاء التي تمس كرامة الإنسان.

وعن زيارة مراكز حقوق الإنسان للسجن والإطلاع عليه والتحدث مع المسجونين قال صيام "نعم نسمح لجميع طواقم حقوق الإنسان والصليب الأحمر بزيارة سجن غزة المركزي وقتما شاءوا ونسمح لهم بمقابلة النزلاء داخل غرفهم أو على انفراد, مشيراً الى أن ادارة السجن تجيب عن التساؤلات والملاحظات التي يقومون بتسجيلها.

وعن وجود أعمال إلزامية للجميع داخل المركز قال صيام "نحن لا نلزم أي أحد بالعمل داخل السجن وهناك الآن مصنع حياكة داخل المركز يعمل وبه 18 نزيلا وبإمكان النزلاء الذين يريدون أن يتعلموا الحياكة النزول والعمل في المصنع، وأيضا هناك من يعملون ويتقاضون أجراً مقابل عملهم، وهناك من يعمل في النظافة والمطبخ
ويتم انتقاؤهم وفق مواصفات محددة، ويكونوا على درجة كافية من النظافة والخبرة في عملية الطهي, وبالتأكيد نحن لا نجبر أحد على العمل.

واكد صيام ان نسبة الجريمة خاصة في قضايا القتل والقضايا الخطيرة قلت بشكل كبير جداً، أما بالنسبة لموضوع المخدرات فإن هذا العدد زاد يوم فتح الحدود بين جمهورية مصر العربية وقطاع غزة.