الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب طلب الصانع: الكنيست تظهر وجهها الحقيقي وعدم رغبتها في صنع السلام

نشر بتاريخ: 19/06/2008 ( آخر تحديث: 19/06/2008 الساعة: 09:42 )
قلقيلية- معا- انتقد بشدة النائب طلب الصانع رئيس كتلة القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير في الكنيست قرار اللجنة المشتركة من القانون والدستور والكنيست وذلك بعد المصادقة على القانون والذي يقضي بأجراء استفتاء عام على الجولان المحتل قبل كل اتفاقية سلام مع سوريا, حيث صوت لجانب القانون 8 اعضاء وعارضه اربعة اعضاء.

واكد النائب الصانع عضو اللجنة والذي عارض القانون بشدة بأن الكنيست تظهر وجهها الحقيقي وعدم رغبتها في صنع السلام, واضاف النائب الصانع بأن المصادقة على القانون بدعم من الائتلاف الحكومي يؤكد بأن حكومة اسرائيل ترسل اشارات واضحة بأنها معنية بالمحادثات وليست معنية بأتفاقية سلام.

واضاف النائب الصانع بأن اعضاء الكنيست الذين دعموا هذا القانون يتصرفون من دوافع سياسية ويظهرون عدم مسؤولية وهم يتحملون المسؤولية الكاملة في حالة نشوب حرب وكل قطرة دم تسفك تكون في اعناقهم.

كما واكد النائب الصانع بأن الجولان اراضي سوريا محتلة ويجب اعادتها الى اصحابها الشرعيين وفقاً للمواثيق الدولية.

من ناحية اخرى عقب الصانع على مصادقة لجنة الكنيست على مشروع القانون الذي تقدم به اعضاء كنيست من اليمين المتطرف والذي يقضي بمنع اي مواطن عربي ان يرشح نفسه للكنيست اذا ما قام بزيارة لدولة عربية "معادية".

وقال الصانع بأن هذا القانون يعتبر عنصري ومطاردة سياسية من قبل الاحزاب اليمينية المتطرفة التي تسيطر على الكنيست وحولتها الى قطعة قماش, واضاف النائب الصانع بأن هذا القانون عنصري وموجه ضد اعضاء الكنيست العرب والمواطنين العرب وهو يعتبر غير ديمقراطي ويمس بالحق الاساس للحرية والانتخابات والترشيح.

واكد النائب الصانع بان التواصل مع الاشقاء العرب هو حق انساني وطبيعي وسوف يستمر في هذه الزيارات واللقاءات حتى ولو كلفه ذلك التوجه لمحكمة العدل العليا.