الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحياة البرية تبدأ العمل بتطوير الحديقة النباتية في أريحا

نشر بتاريخ: 19/06/2008 ( آخر تحديث: 19/06/2008 الساعة: 15:29 )
اريحا- معا- بدأت جمعية الحياة البرية بالعمل في تطوير موقع الحديقة النباتية /محطة أريحا لمراقبة ودراسة الحياة البرية بعد حصولها على منحة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي/ برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني قيمته 20,000 دولار أمريكي.

ويتضمن المشروع بناء بعض المرافق العامة وتطوير شبكة القنوات المائية وبناء مسقط المياه وترميم البرك المائية الثلاث وتشغيل أيد عاملة بهدف جعل المحطة ذات مستوى جيد لاستقبال الطلبة والجمهور مع بداية موسم هجرة الطيور العالمية الخريفية ومع بداية السنة الدراسية القادمة حيث يزور المحطة آلاف الطلاب والطالبات سنويا وبالإضافة إلى الجمهور المحلي والعالمي أيضا وبعض المتطوعين الأجانب الذين يعملون في مجال مراقبة وتحجيل الطيور.

ومما يذكر بان هذه المحطة تم تأسيسها من سلطة البيئة الفلسطينية وهيئة تنشيط السياحة في محافظة أريحا والأغوار عام 1997 وبالتعاون مع وزارة الزراعة ومن ثم تم استلامها من جمعية الحياة البرية عام 2001 ولا يزال التنسيق كامل مع الهيئة والسلطة وزارة الزراعة في عملية تطويرها.

وقد عملت الجمعية على وضع هذه المحطة على اللائحة الدولية الحديثة لهجرة الطيور، بالإضافة إلى تسجيل عدة أنواع من الطيور الجديدة لمدينة أريحا مثل الزقزاق الشامي وأبو ملعقة وغراب البحر وعصفور الشوك الإيراني.

وتقوم الجمعية بتحجيل ومراقبة الطيور فيها باستمرار من خلال باحثيها المختصين بالطيور وتحجيلها بحلقة فلسطينية الهوية عليها اسم الحياة البرية وباعتراف دولي فيها.