الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية تنظم ورشة عمل تقيمية لمشروع التغذية المدرسية

نشر بتاريخ: 19/06/2008 ( آخر تحديث: 19/06/2008 الساعة: 19:20 )
رام الله -معا- نظمت وزارة التربية والتعليم العالي في قاعة فندق الجراند بارك برام الله اليوم ورشة تقيمية لمشروع التغذية المدرسية بحضور وكيل وزارة التربية المساعد للشؤون الإدارية والمالية صبحي الكايد وممثلة برنامج الأغذية العالمي في الضفة الغربية، وغزة كريستين فان نيوفنهاوس ومدير عام الصحة المدرسية د.محمد الريماوي وخلود ناصر مدير مشروع التغذية في الوزارة، وممثلين عن مؤسسة جذور وNEF واليونيسيف و UNFEM .

من جانبه أكد الكايد على أهمية الغذاء والتغذية لصحة الأطفال الجسدية والعقلية مبينة أن هذه الاتفاقية تدعم الحاجات الأساسية للأطفال في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة حيث يكونون في سن مبكرة جداً تزداد فيه حاجتهم للرعاية.

كما دعت برنامج التغذية العالمي إلى تركيز مشاريعه على أطفال قطاع غزة كونهم يعيشون ظروفاً اقتصادية وسياسية استثنائية أصعب من ظروف نظرائهم في الضفة الغربية، كما أكدت على ضرورة إشراك منظمات المجتمع الأهلي والمنظمات النسوية في هذه المشاريع الاغاثية، وصولاً بها إلى مشاريع التنمية المستدامة.

كما شكر الكايد برنامج الغذاء العالمي لما بذله من جهود للحفاظ على صحة الاطفال الفلسطينيين في ظل ما يعانيه الشعب الفلسطيني من ظروف اقتصادية صعبة.

من جانبها أكدت نيوفنهاوس على أهمية هذه اللقاءات لبحث التفاصيل في اليات التي اعتمدت في تنفيذ البرنامج للاستفادة منها في تنفيذ المشاريع والبرامج المستقبلية التي تستهدف وتخدم برامج التغذية المقدمة للاطفال الفلسطينيين.

وبينت نيوفنهاوس وجود عدد كبير النصائح الموجهة من المؤسسات والشركاء الدوليين للاستمرار في هذا البرنامج وتشكيل شبكة أمان غذائية للطلبة خاصة في المناطق الفلسطينية التي تعاني من الحصار ومن فقدان الأمن الغذائي فيها

من جانبه قدم الريماوي شكره للعاملين على برامج الصحة المدرسية والى برنامج الغذاء العالمي والى الشركاء المحليين والدوليين لما بذلوه من جهد في ترسخ هذا البرنامج خدمة لصحة أطفال فلسطين، داعيا إياهم إلى الاستمرار في دعم الطفل الفلسطيني وتوسيع قاعدة الطلبة المستفيدين من البرنامج.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم العالي كانت قد وقعت في سبتمبر العام الماضي اتفاقية شراكة لتنفيذ مشروع التغذية من اجل التعليم بقيمة 2 مليون دولار بهدف إلى تزويد طلبة المدارس بوجبات غذائية مدعمة بالفايتمينات وكذاك إصلاح وتأهيل عدد من المقاصف المدرسية وتأهيلها بدعم من برنامج الغذاء العالمي.