الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج غزة للصحة النفسية يعقد ندوة بعنوان "المصالحة المجتمعية في فلسطين"

نشر بتاريخ: 19/06/2008 ( آخر تحديث: 19/06/2008 الساعة: 19:44 )
غزة -معا- عقدت اليوم دائرة العلاقات العامة ببرنامج غزة للصحة النفسية ندوة بعنوان "المصالحة الوطنية الفلسطينية"، بمشاركة عدد من المهنيين من البرنامج، وطلاب الدبلوم العالي في الصحة النفسية، وذلك في قاعة إدارة التدريب بالبرنامج.

وتحدث سمير زقوت ،الأخصائي النفسي بالبرنامج حول أسس التربية في المجتمعات العربية، مركزا على أهمية العمل المجتمعي في بناء نموذج مصالحة مجتمعية في فلسطين يعتمد على المواطنين العاديين الذين لم يتضرروا بشكل مباشر ولكنهم ينتمون إلى الفيصلين المتخاصمين، وذلك يهدف إعطاء نموذج لإمكانية المصالحة في المجتمع الفلسطيني.

واستعرض الأخصائي النفسي حسن زيادة الآثار النفسية والاجتماعية للصراع السياسي الداخلي على المجتمع الفلسطيني، وذكر أن هناك استخدام لمجموعة من آليات الدفاع النفسي كالإسقاط والإزاحة والتبرير والعزل، وهذه الآليات يستخدمها المتعصبون في تعاملهم مع الأخر.

وتطرق إلى أن عدم نجاح المبادرات السابقة التي كانت تطلق من أجل المصالحة فشلت بسبب عدم وجود نية حقيقة لدى الأطراف المتصارعة مما أوجد شعورا بالعجز اتجاه نجاح أي مبادرات جديدة للمصالحة وبالتالي أثر على مستوى الدافعية والتفكير الإبداعي عند الناس و أوجد لديهم حالة من المشاعر السلبية.

وفي نهاية الندوة أكد الحضور على عدم الاستسلام لحالة العجز اتجاه تحقيق هذا الهدف في المجتمع الفلسطيني و مؤسساته ويجب أن تستمر المحاولات إلى أن يتم إيجاد نموذج مصالحة قابل للتطبيق وتحقيق نتائج على مستوى المجتمعي، مشددين على ضرورة عقد ندوة أخرى لمناقشة النموذج الذي سيتم إعداده حيث يجب أن يركز أكثر حول آليات التدخل المجتمعي الأفضل وطرق التدخل وتحديد الفئات التي يجب العمل معها.