السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

التعديلات الكاملة لقانون كرة السلة لعام 2008

نشر بتاريخ: 19/06/2008 ( آخر تحديث: 19/06/2008 الساعة: 20:34 )
بيت لحم - معا - وافانا مشكورا المدرب والرياضي والزميل كريم عدلي شاهين بأبرز التعديلات على قانون كرة السلة من خلال ترجمة هذه التعديلات التي نوردها لكم كما جاءت في رسالته التي قال فيها

الأخ العزيز عمر،
تحية طيبة وبعد،
ارسل لك التعديلات الكاملة لقانون كرة السلة لعام 2008 والتي نشرت من قبل الاتحاد الدولي لكرة السلة، وقد قمت بترجمة هذه التعديلات من الانجليزية الى العربية وتشمل هذه التعديلات عام 2008 اضافة الى تعديلات عام 2006، على اعتبار أنه لا يوجد اية جهة قامت بنشر هذه التعديلات خاصة في وطننا الحبيب فلسطين وانه يوجد اهمال واضح بهذا الخصوص ومن اجل اطلاع المعنيين بكرة السلة على اخر التطورات بالتعديلات علما بأن بعض تعديلات عام 2006 لم تطبق في المسابقات الرسمية والمباريات من قبل الاتحاد الفسطيني خلال السنتين الماضيتين.

الرجاء نشر هذه التعديلات كاملة لكي يستفيد كل من له علاقة بالموضوع وتطبيق هذه التعديلات مثل باقي دول العالم التي تمارس كرة السلة مع جزيل الشكر سلفا.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير





***فيما يلي التعديلات الكاملة لقانون كرة السلة المصادق عليه من قبل اللجنة المركزية لاتحاد كرة السلة الدولي (FIBA) بتاريخ 2642008 وسيتم تطبيقه رسميا بتاريخ 1102008.
المادة - 4 - الفرق - اللباس
حذفت الحالة: لا يسمح بارتداء القمصان نصف الكم تحت القميص (الكلر)، بغض النظر عن الشكل ما لم يبرز اللاعب تصريح طبي محرر، واذا ما تم الحصول على مثل هذا التصريح توجب ان يكون لون قميص نصف الكم من نفس لون القميص (الكلر).

المادة - 5 - اللاعبون - الاصابة
تعديل الحالة: اذا لم يتمكن اللاعب المصاب من استئناف العب فورا (خلال 15 ثانية) تقريبا، أو اذا تلقى العلاج، فيجب استبداله ما لم يقل عدد اللاعبين عن (5) على أرض الملعب.

المادة - 11 - مكان اللاعب والحكم
اضيفت الحالة: إذا حصل اللاعب القافز من منطقته الامامية على حيازة جديدة للكرة وهو في الهواء فموقعه في المنطقة الخلفية أو الامامية لا يقرر أو يحدد حتى يعود مرة اخرى الى ارض الملعب.

المادة - 13 - كيف تلعب الكرة
حذفت الحالة: الوصول الى الكرة عبر السلة من الاسفل ولمسها من تمرير أو متابعة يعتبر مخالفة.

المادة - 25 - الجري - اللاعب الواقع أو الممدد أو الجالس على الارض
تعديل الحالة: يعتبر مخالفة اذا قام اللاعب بالتدحرج أو محاولة الوقوف وهو ممسك بالكرة (الانزلاق مسموح به).

المادة - 28 - ثماني ثوان
اضيفت الحالة: تذهب الكرة الى منطقة الفريق الامامية خلال التنطيط من الملعب الخلفي الى الامامي، عندما تكون كلتا قدمي المنطط والكرة على تماس مع المنطقة الامامية.

المادة - 30 - ارجاع الكرة الى المنطقة الخلفية
اضيفت الحالة: اذا قفز لاعب من منطقته الامامية واسس حيازة جديدة للفريق بينما لايزال في الهواء وهبط بعد ذلك في منطقة فريقه الخلفية فلا يطبق هذا على مخالفة ارجاع الكرة الى المنطقة الخلفية.

المادة - 31 - التأثيرعلى الهدف وعرقلة الكرة
اضيفت الحالتان: تحدث العرقلة اثناء التصويب من اجل اصابة ميدانية عندما (1) يلمس لاعب الكرة بالوصول اليها خلال السلة من الاسفل وايضا من التمرير وبعد لمس الكرة الحلقة. (2) عندما يتعلق لاعب بالحلقة، وحتى بعد لمس الكرة الحلقة.

المادة - 36 - خطأ السلوك غير الرياضي
اضيفت الحالة: اذا تسبب اللاعب المدافع باحتكاك مع المنافس من الخلف أو الجنب في محاولة لوقف الهجوم السريع ولا يوجد منافس بين اللاعب المهاجم وسلة المنافس، عند ئذ الاحتكاك يجب أن يحتسب كخطأ سلوك غير رياضي.

المادة - 38 - الخطأ الفني
اضيفت الحالة: ارجحة الكوعين بشكل مفرط يمكن احتسابة خطأ فني.


ومن الجدير ذكره ان بعض تعديلات قانون كرة السلة لعام 2006 لم تطبق في المحافظات الشمالية مثل باقي اتحادات كرة السلة في دول العالم التي تمارس كرة السلة.
تعديلات قانون كرة السلة لعام 2006

1. المادة 6 - رئيس الفريق- حذفت الحالة: يجوز لرئيس الفريق القيام بعمل المدرب.
2. المادة 18 - الوقت المستقطع:
 اذا طلب وقت مستقطع او تبديل قبل ان تكون الكرة في حيازة اللاعب الذي سيدخل الكرة بعد رمية أو رميات حرة, فيجب ان يمنح الوقت المستقطع أو التبديل لكلا الفريقين اذا كانت الرمية الحرة الوحيدة أو الاخيرة ناجحة.
 اذا كانت الرمية أو الرميات الحرة متبوعة بادخال من منتصف الملعب في الجهة المقابلة من طاولة التسجيل، فيجب ان يمنح الوقت المستقطع أو التبديل بعد الرمية الحرة الاخيرة لكلا الفريقين سواء كانت الرمية الحرة الاخيرة ناجحة ام لا.
3. المادة 19 - التبديل- اضيفت الحالة: تبدأ فرصة التبديل عندما: لكلا الفريقين، تصبح الكرة ميتة بعد الرمية الحرة الناجحة الوحيدة أو الاخيرة.
4. المادة 46 - الحكم الأول - الواجبات والسلطات - اضيفت الحالة: الحكم الأول له السلطة في استعمال الادوات الالكترونية, اذا كانت متوفرة، لتقرير وتحديد ما اذا كانت التصويبة الاخيرة قد حررت قبل نهاية الفترات الاربعة والفترة الاضافية خلال وقت اللعب وذلك قبل التوقيع على استمارة التسجيل.
5. المادة 49 - الميقاتي - واجباته - اضيفت الحالة: يجب على الميقاتي احتساب فترة اللعب كما يلي: يطلق صوت جهازه وبالتزامن يوقف ساعة التوقيت حالا عندما تنتهي فترة اللعب.
6. اشارات الحكام الادارية: يجب استعمال اصابع اليد بشكل واضح عند عد الخمس ثواني والثماني ثوان.
7. الاوقات المستقطعة الممنوحة للفريق يجب ان تسجل بادخال دقيقة اللعب في الخانات المخصصة للاوقات المستقطعة للارباع والاوقات الاضافية.