الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة الفلسطينية لحماية حقوق اللاجئين تطالب بحماية دولية للاجئين الفلسطينيين بالضفة والقطاع

نشر بتاريخ: 21/06/2008 ( آخر تحديث: 21/06/2008 الساعة: 17:32 )
غزة- معا- دعت الهيئة الفلسطينية لحماية حقوق اللاجئين بمناسبة ذكرى اليوم العالمي للتضامن مع اللاجئين, الى ضرورة تبني الأمم المتحدة للاقتراح القاضي بالعمل على تطوير التفويض الممنوح من الجمعية العامة للأمم المتحدة لوكالة الغوث ليتضمن آلية دولية لحماية اللاجئين الفلسطينيين وتفعيل حقهم في العودة إلى وطنهم المعترف به دوليا كما ورد في الفقرة (11) من القرار 194.

وطالبت الهيئة الفلسطينية لحماية حقوق اللاجئين في بيان وصل معا نسخة منه بالعمل على إحالة موضوع اللاجئين الفلسطينيين إلى المفوضية العليا للاجئين باعتبارها هيئة دولية معنية حسب نظامها الداخلي الذي ينص على "حق العودة السياسية للاجئين إلى أوطانهم حتى ولو بالقوة" وذلك لا يعني مطلقا إلغاء الدور الخدماتي والإنساني للوكالة، وإفشال كل المحاولات الدولية الجارية حالياً لتقليص خدمات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين .

وأكدت الهيئة في هذه المناسبة العالمية على أن الاستهداف الإسرائيلي المتعاقب للاجئين الفلسطينيين في الضفة والقطاع هو خير شاهد ودليل على الضرورة الملحة لتوفير الحماية الدولية للاجئين الفلسطينيين.

واكدت الهيئة على موقفها الداعم لبدء الحوار الوطني الشامل على قاعدة التمسك بوثيقة الوفاق الوطني، وتبارك الأجواء الإيجابية التي تسود الآن بعد سريان مفعول التهدئة المتبادلة في قطاع غزة .

ودعت الهيئة العمل الى توحيد الجهد الفلسطيني بإتجاة إعادة القضية الفلسطينية علي جدول أولويات المجتمع الدولي لإلزام إسرائيل بتنفيذ قرارات مجلس الأمن 1402، 1403، 1405، 1435، القاضية بوقف العدوان والانسحاب الفوري من كافة الأراضي التي أعيد احتلالها قبل اندلاع انتفاضة الاقصى وفك الحصار عن شعبنا الفلسطيني، وفتح ملفات التحقيق في جرائم الحرب الإسرائيلية التي ارتكبت بحق المدنيين الفلسطينيين وأخرها مذبحة شاطئ غزة .