الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللواء صقر مجاهد يلتقي وفدا يمثل ادارة الكوارث في منظمة الصحة العالمية

نشر بتاريخ: 21/06/2008 ( آخر تحديث: 21/06/2008 الساعة: 18:11 )
رام الله -معا- التقى اللواء صقر مجاهد، مدير عام الدفاع المدني الفلسطيني في مكتبه صباح هذا اليوم، وفد منظمة الصحة العالمية (WHO) والمكون من الدكتور كلود دو فالي دو غوييه مدير عام إدارة الكوارث في المنظمة والدكتور معتصم حماد مسؤول قسم الصحة والسيد يوسف محيسن المنسق الصحي.

وحضر اللقاء كل من الدكتور جوهر صايج مساعد اللواء لشؤون إدارة الكوارث والعلاقات الخارجية والعميد احمد رزق مساعد المدير العام.

وقام اللواء صقر مجاهد بتعريف الوفد الضيف على جهاز الدفاع المدني الفلسطيني من حيث الإمكانات المتاحة مقابل ما هو مطلوب من الدفاع المدني، ومدى جاهزيته للعمل زمن الكوارث. وحول مدى مشاركة باقي الوزارات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية في خطة الطوارئ العامة .

وأشار اللواء صقر مجاهد الى انه تم تنظيم ذلك في القانون منذ عام 1998 حيث تم تشكيل المجلس الأعلى للدفاع المدني والذي يتكون من 16 وزارة ومؤسسة منها مؤسسات غير حكومية كشركات الكهرباء والماء والاتصالات من المفترض ان تعمل مجتمعة لمواجهة اية أحداث كبرى قد تقع.

وحول الخطط الموضوعة لاحتمالات الكارثة أشار الدكتور جوهر صايج إلى ان الدائرة التي يرأسها مختصة في وضع الدراسات والخطط وإيجاد البنية المتكاملة الملائمة لمواجهة اية كوارث قد تقع. وبهذا الصدد تم تنظم اتفاقيات تعاون مع العديد من الدول الأوروبية والعربية والعالمية.

وردا على سؤال حول مدى التنسيق في هذا الموضوع مع كل من الأردن ومصر وإسرائيل قال الدكتور جوهر :"انه جرى في العام الماضي عقد مؤتمر تنسيقي برعاية دولية على شاطئ البحر الميت حيث طرحت هذه الأمور جميعا، والإشكالية الفلسطينية تكمن في ان الأردن وإسرائيل سوف تكون كل منها في حال وقوع زلزال كبير مشغولة في أعمال الإنقاذ الداخلي، بينما سيعاني الفلسطينيون من قصور وصول الإمدادات والطواقم إلى الأماكن المنكوبة نظرا لانتشار الحواجز العسكرية، عدا عن إغلاق الحدود والمعابر والمطارات والموانئ من قبل إسرائيل في وجه المساعدات الدولية مما سيؤخر وصولها في الوقت المناسب".

الدكتور كلود دو فاليه اعلن على لسان منظمة الصحة ومن خلال التنسيق مع الدول المانحة وباقي المنظمات العاملة في هذا المجال عن نية المنظمة دعم إمكانات الدفاع المدني الفلسطيني لإدارة ومواجهة الكوارث، كما أبدا اهتماما بدعم إمكانات وزارة الصحة الفلسطينية، مطالبا من الدفاع المدني تقديم المساعدة للوزارة بهذا الصدد.

بدوره الدكتور معتصم حماد منسق الزيارة ابدى رغبة المنظمة في إشراك الدفاع المدني الفلسطيني في كافة الفعاليات والمؤتمرات التي تقوم بها المنظمة الأمر الذي وجد استحسانا وقبولا من مدير عام الدفاع المدني والذي رحب في نهاية اللقاء بمقترحات الضيوف، مبديا استعداد الدفاع المدني للمساهمة في كافة جهود المنظمة الدولية.