الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد المجلس الأمريكي للقيادات السياسية الشابة يختتم زيارته للأراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 21/06/2008 ( آخر تحديث: 21/06/2008 الساعة: 18:21 )
رام الله -معا- اختتم وفد المجلس الأمريكي للقيادات السياسية الشابة زيارته للأراضي الفلسطينية والتي استمرت أربعة أيام ضمن برنامج التبادل الشبابي بين المجلس الأمريكي والمجلس الفلسطيني القيادات السياسية الشابة، الذي يهدف إلى تعرف كل طرف بالنظام السياسي والاجتماعي وتعريفهم على حقيقية ما يجري في الأراضي الفلسطينية .

وفي اليوم الأول للزيارة التقى الوفد في رام الله بالدكتور صائب عريقات، رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الذي قدم بدوره للوفد الضيف ملخصا عن آخر ما توصلت إليه المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي، مؤكدا أن رؤية الرئيس بوش بإقامة دولتين فلسطينية وإسرائيلية لن تتحقق إذا ما استمرت إسرائيل في بناء الجدران والمستوطنات .

ثم توجه الوفد إلى محافظة سلفيت والتقى فيها بالمحافظ منير العبوشي الذي رحب بالوفد الضيف ، وقدم لهم شرحا عما تعانيه سلفيت من الجدار والمستوطنات والبوابات والحواجز العسكرية، مؤكدا أن محافظة سلفيت تعيش في سجن كبير.

وقام الوفد بجولة ميدانية في قرى دير بلوط ودير إستيا وكفل حارس ومردا للإطلاع على معاناة المواطنين من ممارسات الاحتلال والمستوطنين وخاصة ما يسببه الجدار من عزل تام لهذه القرى .

وفي اليوم الثاني للزيارة قام الوفد بزيارة مدينة بيت لحم والتقى فيها بالمحافظ صلاح التعمري الذي قدم شرحا مفصلا عما تعانيه محافظة بيت لحم في ظل الحصار والاستيلاء على الأراضي لبناء المستوطنات ، كما زار الوفد جامعة بيت لحم ومركز اللقاء الذي يعنى بالتعايش الإسلامي المسيحي، إضافة إلى زيارة مخيم عايدة للاجئين حيث التقى الوفد الأمريكي بالفعاليات الشعبية في المخيم واستمع منهم إلى الظروف الصعبة التي يعانيها اللاجئون الفلسطينيون ، والتأكيد على حق عودة اللاجئين الفلسطينيين الذي كفلته كافة القرارات والأعراف الدولية .

كما زار وفد المجلس الأمريكي للقيادات السياسية الشابة مدينة رام الله والتقى بالمحافظ سعيد أبو علي ، كما توجه الوفد إلى مقر المقاطعة والتقى رئيس ديوان الرئاسة رفيق الحسيني الذي قدم شرحا عن الوضع السياسي الفلسطيني وأطلعهم على سير المفاوضات التي تجريها السلطة الوطنية مع الجانب الإسرائيلي .

كما التقى الوفد الشبابي الأميركي برئيس الوزراء سلام فياض الذي قدم الرؤية الفلسطينية للحل السلمي مع الجانب الإسرائيلي ، وأطلعهم على انجازات الحكومة الفلسطينية في ظل الصعوبات الكبيرة التي تواجه عملها.

وتوجه الوفد إلى المجلس التشريعي والتقى برئيس اللجنة السياسية في المجلس عبد الله عبد الله والنائب عن حركة فتح مهيب عواد ، حيث شرحا للوفد وضع المجلس التشريعي وأسباب تعطل عمله .

كما وصل وفد المجلس الأمريكي للقيادات السياسية الشابة إلى مدينة القدس وزار المسجد الأقصى المبارك والتقى بمفتي الديار المقدسة الشيخ محمد حسين الذي أطلعهم على الأخطار المحدقة بالمسجد الأقصى ومدينة القدس في ظل الحفريات الإسرائيلية المستمرة وسياسات التهويد التي تقوم بها بلدية الاحتلال في القدس . كما زار الوفد الشبابي الأمريكي كنيسة القيام وقام بجولة في البلدة القديمة من القدس .

هذا وأقام المجلس الفلسطيني للقيادات السياسية الشابة حفل استقبال للوفد الضيف بحضور 30 كادرا من أعضائه .

ورحب سامر سلامه المنسق العام للمجلس الفلسطيني للقيادات الشابة بالوفد الضيف ، ومؤكدا على أهمية هذا البرنامج في تعزيز التعاون بين القيادات السياسية الشابة الفلسطينية والأمريكية .

من جانبه أكد ناصر أبو دلهوم رئيس المجلس على أهمية هذه الزيارة التي تهدف إلى إطلاع القيادات السياسية الأمريكية الشابة على حقيقة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة بهدف فضح ممارسات الاحتلال وسياسته العدوانية .

وأضاف أبو دلهوم أن المجلس الفلسطيني للقيادات السياسية الشابة سيواصل جهوده لنقل صورة ما يجري على ارض الواقع في الأراضي الفلسطينية .

بدوره أكد موسى أبو زيد وكيل وزارة الشباب والرياضة على أهمية هذا البرنامج في بناء قدرات الشباب وتبادل الخبرات والتجارب ، ونقل الهم الفلسطيني وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة إلى دائرة صنع القرار في العالم .