الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المشرق الخيرية بالتعاون مع المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان تنفذ ورشة عمل حول الزواج المبكر

نشر بتاريخ: 21/06/2008 ( آخر تحديث: 21/06/2008 الساعة: 18:48 )
غزة -معا- نفذت جمعية المشرق الخيرية للتنمية والتطوير، بالتعاون مع المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ورشة عمل حول " الزواج المبكر وآثاره على الأسرة الفلسطينية " بحضور 30 مشارك ومشاركة من المؤسسات الصديقة.

وأشار بسام الأقرع، مدير وحدة التنفيذ في المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان إلى اهتمامات المركز الفلسطيني، ونشاطاته ثم تحدث عن الزواج المبكر الذي هو عبارة عن إهدار لحقوق الإنسان التي تمارسها الأسر، ظنا منهم أنها في إطار المصلحة العليا للأبناء.

كما أشار إلى سلبيات الزواج المبكر والأضرار الناتجة عنه سواء على المستوى الصحي أو التعليم، مشيرا إلى غياب قانون متكامل يعرقل سير وضبط حالات الزواج ، وأكد أن من أسباب الزواج المبكر المعتقدات الراسخة، منها أن الزواج سترة للفتاة وضمان لمستقبلها، وغياب الثقافة، والظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المجتمع الفلسطيني، إضافة إلى الظروف السياسية الصعبة والاحتلال، وخوف الأهل من انخراط الفتيات في أعمال تؤثر على مستقبلهن.

ثم تطرق بالحديث إلى المؤسسات الأهلية التي تعمل جاهده إلى كبح هذه الظاهرة ومحاولة تغيير الأفكار والمعتقدات من خلال ورش العمل والندوات التي تقوم بها، وفي ختام الورشة أكد الحضور على أهمية الموضوع وأكد الجميع على ضرورة العمل سويا من أجل التخلص من هذه الظاهرة