الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال لقائين سياسيين بالخليل- البرغوثي: من يعتقد ان هناك امكانية لتحقيق السلام في ظل الاستيطان فهو واهم

نشر بتاريخ: 21/06/2008 ( آخر تحديث: 21/06/2008 الساعة: 21:20 )
بيت لحم -معا- اكد النائب الدكتور مصطفى البرغوثي، الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، ان معاناة شعبنا الفلسطيني لم تتوقف منذ نكبة 48 مرورا بنكسة67 جراء التوسع الاستيطاني، وبناء الجدار والحواجز والاغلاق في محاولة اسرائيلية لتدمير الوجود الفلسطيني .

واشاد البرغوثي خلال ندوتين سياسيتين عقدهما في دورا وقرية الكوم في الذكرى السادسة لتاسيس المبادرة الوطنية الفلسطينية، بدور القرية ومكانة اهلها في النضال الوطني .

واضاف البرغوثي ان من يتحدث عن السلام وامكانية تحقيقة في ظل تسريع وتيرة النشاطات الاستيطانية والجدار وفرض الحقائق على الارض هو واهم .

واشاد البرغوثي بنماذج النضال الشعبي ضد الاستيطان والجدار في نعلين وبلعين وشوفة وقفين والريف الجنوبي في بيت لحم وسوسيا في يطا .

وشدد البرغوثي على ان الشعب الفلسطيني تواق للسلام العادل والذي يحلم به كل فلسطيني يتمسك بحقوقه وكرامته الوطنية.

واشار الى وتيرة التوسع الاستيطاني التي زادت احدى عشرة مرة منذ انابوليس فيما ارتفع عدد الحواجز العسكرية من 521 الى 607 حاجزا.

كما اشار البرغوثي الى الوضع الانساني في قطاع غزة بسبب استمرار الحصار ومنع المرضى من السفر للعلاج في الخارج، مؤكدا ان اسرائيل لم تنسحب من القطاع بل اعادت صياغة الاحتلال ليصبح احتلالا الكترونيا مع منظمومة من العقوبات الجماعية .

وقال ان عدد الشهداء من الاطفال منذ بداية الانتفاضة وصل الى 1028 الى جانب 20الف جريح بينهم 1500معاق.

واضاف البرغوثي ان الجدار دمر الحياة الفلسطينية حيث يبلغ طوله 850كم وارتفاعه يصل الى 8-9 امتار فيما جرى قلع مليون واربعمئة الف شجرة مثمرة ليبلغ طول الجدار ثلاثة اضعاف جدار برلين وضعفي ارتفاعه.

وقال البرغوثي ان اسرائيل ضمت غالبية الاحواض المائية والاحتفاظ بـ 800 مليون متر مكعب من مياه الضفة الغربية من اصل 932 مليون متر مكعب لتستولي بذلك اسرائيل على 80% من مصادر المياه الفلسطينية بحيث لايسمح للفلسطيني الا باستهلاك 50 مترا مكعبا سنويا فيما يستهلك المستوكن 2400 متر مكعب.

ودعا البرغوثي الى تبني استراتيجية وطنية ترتكز الى اربعة عناصر هي المقاومة الشعبية، وبناء قيادة وطنية موحدة، ورؤية وطنية موحدة بما في ذلك اعادة بناء منظمة التحرير على اسس ديمقراطية، يشارك فيها الجميع مع اشراك شعبنا في الخارج ودعم صمود المواطنين وبناء حركة تضامن دولي.

ودعا البرغوثي الى دعم و تعزيز صمود الناس وضرورة اعادة النظر في موازنة السلطة بحيث تكون الاولوية لدعم صمود المواطن الفلسطيني وان تعطى اهمية للقرى المهمشة و في الخطوط الامامية ومناطق الجدار .