الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الوداد تنظم لقاء مفتوحا حول الشباب الفلسطيني بين الأمل في العمل والواقع المرير

نشر بتاريخ: 22/06/2008 ( آخر تحديث: 22/06/2008 الساعة: 11:54 )
غزة- معا- نظمت جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي لقاء مفتوحا حمل عنوان الشباب الفلسطيني بين الأمل في العمل والواقع المرير، وذلك في محافظة رفح ضمن مشروع ساهم لتمكين الشباب الفلسطيني بتمويل من المساعدات النرويجية.

وقال نعيم الغلبان رئيس جمعية الوداد: "إنه على الرغم من أن الشباب يحاطون بأجواء صعبة، إلا أنهم في كل لقاء تم تنفيذه في المشروع كان الشباب يبدون قدرة وإبداعاً ورغبة في التغيير والتنمية".

وأكد على أن مشروع ساهم تم من خلاله تعرف الشباب على حقوقهم وكيفية شق طريقهم وسط الزحام، مضيفاً: "أنه على الرغم من هذا الجو الخانق الذي يعيش فيه الشباب في قطاع غزة، إلا أنهم أظهروا قدرة عالية على الإنتاج والإبداع".

وشكر الغلبان المساعدات النرويجية على دعمها لتفعيل قضايا الشباب حتى يكون بمقدورهم أن يحملوا أمانة غالية في بناء الوطن رغم كل الصعاب.

وحضر اللقاء كلا من وزير العمل والشئون الاجتماعية د.احمد الكرد ومدير مكتب التشغيل بمكتب العمل محافظ رفح فؤاد الغنام وأخصائي نفسي بوزارة الصحة صبحي فرحات وشارك عدد كبير من الشباب الفلسطيني من مختلف الجامعات والتخصصات وتناول اللقاء أهم السبل للخروج من الوضع الراهن وفتح آفاق لهم في المجال العملي.

وقال الكرد: 'أن صناعة المستقبل تقع على عاتق الشباب باعتبارهم نواه المجتمع مشيراً إلى الأثر السلبي للاحتلال وسياسته في تدهور الاقتصاد الفلسطيني وأثره على جميع نواحي الحياة للشعب الفلسطيني وخاصة الشباب '.

وأكد على أهمية العمل الشبابي وتوفير فرص عمل مناسبة لهم وفق خطة منهجية تفيدهم ليتمكنوا من بناء المجتمع، مشيراً إلى أهمية تنفيذ مشاريع لتعزيز وتنمية قدراتهم.

وتطرق الكرد إلى بعض المشاريع التي قدمت للشباب وتم تشغيل عدد من العاطلين عن العمل واقترح في نهاية حديثه إلى منح فرصة عمل مؤقتة وذلك ضمن برنامج البطالة عمل لفريق عمل مشروع ساهم لتنفيذ المشروع بشكل يخدم المجتمع.

من جانبه تحدث فؤاد الغنام مدير مكتب التشغيل بمكتب العمل في محافظة رفح عن الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي تؤكد على حق الشباب في العمل مشيراً إلى بعض الإحصائيات لعدد البطالة في مدينة رفح والتي بلغت 51300 عاطل عن العمل من الشباب.

وفي السياق ذاته أكد صبحي فرحات أخصائي نفسي بوزارة الصحة عن الحصار وآثاره السلبية الناتجة عن البطالة وعدم تشغيل العاطلين عن العمل وآثاره بالنسبة للفرد والمجتمع.

وقال رئيس بلدية رفح عيسي النشار أن البلدية تقدم الخدمات وتحث الشباب علي ممارسة أي عمل ممكن لتحدي الحصار وتسعى لخلق فرص عمل لهم.

وفي نهاية اللقاء تم فتح مجال للنقاش بين الحضور حيث تميز بالتفاعل الكبير بين الشباب والمسؤولين حيث طالبوا بعمل صندوق التكافل الاجتماعي ودعم المقبلين على الزواج ومساندة المتزوجين.

وطالبوا بتوفير فرص عمل للشباب مؤكدين علي دور الحكومة في حل مشكلة البطالة والقضاء على الوساطة في العمل الحكومي.