السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"البدون" يدعون الرئيس لزيارة غزة للمشاركة في الحفل التكريمي للجنة الدفاع عن حق المواطنة

نشر بتاريخ: 22/06/2008 ( آخر تحديث: 22/06/2008 الساعة: 15:32 )
غزة- معا- دعت لجنة الدفاع عن حق المواطنة "البدون" في غزة الرئيس محمود عباس لزيارة غزة للمشاركة في الاحتفال التكريمي الذي تقيمه اللجنة السبت القادم لتكريمه على جهوده في حصول (22 ألف مواطن )على حقهم في المواطنة.

جاء ذلك في المسيرة التي نظمتها لجنة الدفاع عن حق المواطنة تحت عنوان "مسيرة الوئام" للمطالبة بحق "البدون" في المواطنة.

وطالب "البدون " الرئيس محمود عباس والمؤسسات الحقوقية والزعماء العرب بالضغط على السلطات الإسرائيلية لإنهاء ملف "البدون" بمنحهم حقهم بالمواطنة كأبسط الحقوق الإنسانية.

ووجهت (أم محمد مصلح- إحدى المتظاهرات) رسالة إلى الرئيس محمود عباس تطالبه بالسعي الحثيث لإثبات حق "البدون" في المواطنة, معربة عن رغبتها في رؤية أهلها الذين لم تراهم منذ (13 عاما ) و تساءلت بأي حق تحرم من حقها في أن يكون لها وضعها الرسمي السليم لتمارس حياتها بصورة طبيعية.

وقالت (أم خالد الأسمر) التي حصلت مؤخرا على حق المواطنة بحصولها على الهوية, أنها ما زالت مستمرة في التضامن مع "البدون" لأنها كانت تعيش نفس الظروف وهي تدرك قسوة الوضع و حجم المأساة, وأعربت عن تفاؤلها بفتح المعابر حيث يصبح بإمكانها السفر لرؤية أولادها في الخارج.

من جهته طالب رجائي أبو دقة أمين سر لجنة الدفاع عن حق المواطنة ,الحكومة المقالة" بالوقوف عند مسؤولياتها و الوفاء بوعودها في حال فتح المعابر بمنح "البدون"وثائق تسمح لهم بالتنقل بحرية " وتسائل " لماذا من إعطانا حق الانتخاب عام (2005 ) لا يقف اليوم أمام مسؤولياته و يعجز عن منحنا حقنا في حرية الحركة.

وأضاف أبو دقة انه من حق "البدون" أن يمارسوا حياتهم بصورة طبيعية من خلال أي وثيقة يعترف بها ,موضحا " أن (120 ألف ) فلسطيني لا يحملون أي وثيقة وليسوا مسجلين في أي سجلات, فمن حقهم المساواة في الحقوق كما تساووا في المظالم".