الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز "معا" يشرع بتنفيذ مشروع للأمن الغذائي في عشر مواقع مهمشة في الخليل وقلقيلية

نشر بتاريخ: 23/06/2008 ( آخر تحديث: 23/06/2008 الساعة: 17:49 )
بيت لحم -معا- شرع مركز العمل التنموي "معا" مؤخرا بتنفيذ مشروع للأمن الغذائي في عشرة مواقع مستهدفة في محافظتي الخليل وقلقيلية.

ويهدف المشروع الذي يستمر لمدة عام، بتمويل من صندوق الأمم المتحدة للمرأة بقيمة 438 ألف دولار أمريكي، الى النهوض بأوضاع عشرات العائلات الفقيرة والمحتاجة وخاصة تلك التي تقودها النساء والتي تعتبر عمليا بلا معيل من خلال تدريب حوالي 300 مشاركة من جمعيات ومراكز نسوية في ستة مواقع بقلقيلية و4 في الخليل على معارات التصنيع الغذائي وحفظ الأغذية وتسويقها من خلال استخدام فائض الخضار والفواكه في المناطق التي ينفذ بها المشروع للتصنيع الغذائي.

وقال هشام السلفيتي منسق المشروع في مركز "معا " في بيان وصل معا نسخة منه انه تم الانتهاء من عدة دورات تدريبية للنساء المستفيدات حيث انهوا 112 ساعة تدريبية من اصل 600 ساعة تدريبية، واستهدفت المراكز النسوية في القرى التالية : جيوس، حبلة، النبي الياس ، كفرلاقف، كفر جّمال، حجة، إذنا، خاراس، بيت اولا، وبيت أمر، وقد تضمنت التدريبات الأسس وطرق التصنيع الغذائي السليمة، موضحا ان المركز سيعمل على تنظيم معرض أو أكثر لمنتوجات النساء لتسويقها على الصعيد المحلي.

وأضاف السلفيتي ان كل مركز او جمعية نسوية مشاركة في المشروع سيختص بتصنيع مواد غذائية معينة وسيقوم مركز "معا" بتزويد هذه المراكز حسب تخصصها بأفران وآلات تجفيف وثلاجات تفريز .

من ناحيته أشاد سامي خضر مدير مركز "معا" بالدعم المقدم من اليونيفيم، موضحا تميز العلاقة التي تربط معا بالمؤسسة الدولية سواء من خلال مشاريع سابقة او حالية او التي ستنفذ في المستقبل .

وأكد خضر أهمية المشروع لجهة توفير مصدر عمل ورزق لعدد واسع من العائلات الفلسطينية الفقيرة والتي يعاني أفرادها البطالة في ظل الحصار والاحتلال .