الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

يشارك فيه عمرو موسى والشيخ حمد: مؤتمر لدفع جهود المصالحة الوطنية يعقد غدا في رام الله وغزة والقاهرة والدوحة بالتزامن

نشر بتاريخ: 23/06/2008 ( آخر تحديث: 23/06/2008 الساعة: 18:18 )
رام الله-معا- تنظم اللجنة الشعبية للمصالحة الوطنية غداً الثلاثاء، مؤتمراً في كل من رام الله، وغزة وفي القاهرة، والدوحة بالتزامن، بغية ممارسة الضغط ودفع جهود المصالحة و الحوار على اساس مبادرة سبق وعرضتها اللجنةعلى الفرقاء في ولاقت قبولا مبدئيا.

ورجح رئيس اللجنة النائب المستقل في المجلس التشريعي د. حسن خريشة ان يتحدث الى المؤتمر امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى من القاهرة، ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني من الدوحة، في اشارة الى دعم عربي للمبادرة المحلية وجهود اللجنة.

وقال د. خريشة سبق وعرضت اللجنة مبادرتها للمصالحة على حركتي فتح وحماس وعلى امين عام جامعة الدول العربية، ووزير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان وعلى الحكومة القطرية، و انها لاقت قبولا ما شجع على المضي بها قدما.

وتقترح المبادرة حلا من شقين اولهما -آني- يدعو الى وقف متبادل للحملات الاعلامية، واطلاق سراح المعتقلين السياسيين لدى الجانبين، والاتفاق على حكومة مؤقتة ببرنامج عمل مؤقت تحضر لانتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة.

وشق استراتيجي يتولى الملفات الاخرى من امن، ونظام سياسي، واصلاح واعادة تفعيل منظمة التحرير،

ويفتتح المؤتمر عند العاشرة صباحا في فندق "ستي ان" برام الله وتتواصل أعماله حتى الثالثة عصرا في المدن الاربعة وسط توقعات المنظمين ان يحضر المؤتمر نحو 200 شخصية برام الله، و800 اخرى في غزة، فيما دعيت شخصيات فلسطينية من الشتات للمشاركة في كل من القاهرة والدوحة.

وسبق للجنة ان نظمت مسيرات شعبية في عدة مدن في الضفة والقطاع بالتزامن للضغط على الفرقاء للعودة للحوار لتحقيق المصالحة وانهاء الانقسام.