الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المرأة العاملة تعقد لقاء مع العاملات في صالونات التجميل برام الله

نشر بتاريخ: 24/06/2008 ( آخر تحديث: 24/06/2008 الساعة: 21:06 )
رام الله-معا- ضمن برنامج العاملات الذي تنفذه جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية، عقدت الجمعية لقاء مفتوحا مع العاملات والمتدربات في صالونات التجميل، وذلك بأكاديمية كليوباترا للتجميل والعناية بالبشرة، بهدف رفع مستوى العاملات في هذا المجال، وزيادة معرفتهن بحقوقهن وبأهمية العمل والتنظيم النقابي من اجل ضمان ظروف تشغيل أفضل.

وابتدأ اللقاء الذي حضرته أكثر من عشرين سيدة وفتاة، بكلمة المثقفة الميدانية في جمعية المرأة العاملة نائلة عودة تطرقت فيها إلى بؤس أوضاع العاملات في صالونات التجميل، حيث أن بعضهن يشتغلن بأجور متدنية جدا لا تتجاوز 300 شيكل شهريا، فيما تحصل أخريات على نسبة من عملهن لا تزيد عن عشرين شيكلا يوميا، إضافة إلى وجود عاملات يعتبرهن أصحاب العمل متدربات وبالتالي لا يدفعون لهن أية مبالغ مالية.
وأضافت أن كثيرا من العاملات في صالونات التجميل يوظفن دون عقود عمل، ولا يتمتعن بالتأمين الصحي، كما أنهن لا يحصلن على إجازات أو أتعاب، وعادة ما يتم خصم ما يتغيبنه من معاشهن حتى لو كان ذلك بسبب المرض أو الحمل أو الولادة أو رعاية الأطفال. كما أن بعض الصالونات تخلو من أدنى مقومات السلامة، ككمامة تقي العاملات مخاطر استنشاق الغازات المنبعثة من بعض المواد الكيماوية الخطيرة التي يستخدمنها في عملهن. وأوضحت عودة أن جمعية المرأة العاملة تقوم حاليا بمساعدة العاملات في صالونات التجميل على إنشاء نقابة لهم، موضحة قيام ناشطات في الجمعية بزيارة العاملات في محافظات رام الله ونابلس وبيت لحم لمناقشة أوضاعهن في العمل ومتابعة قضاياهن، بالإضافة إلى توعيتهن بقانون العمل وعرض مسألة إنشاء النقابة عليهن . ونوهت إلى أن الاختيار وقع على هذه الفئة من العاملات بالتحديد لانعدام أي حقوق لهن، أملة أن يؤدي تعاون الجمعية معهن إلى إنشاء نقابة لهن تناضل من اجل حقوقهن العمالية.
من جهتهن، أبدت العاملات ترحيبهن بفكرة تشكيل نقابة لهن، داعيات جمعية المرأة العاملة إلى متابعة جهودها المثمرة في هذا المجال، بحيث تجد العاملات في صالونات التجميل بنهاية المطاف جهة نقابية ترفع وعيهن بحقوقهن وتدافع عنها إضافة للسعي إلى تحسين ظروف عملهن.