الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الزراعية تودع ممثل الملكية الهولندية وتوقع اتفاقية مشروع زراعي جديد

نشر بتاريخ: 25/06/2008 ( آخر تحديث: 25/06/2008 الساعة: 10:15 )
غزة - معا - ودعت الإغاثة الزراعية بغزة كل من السيدة والسيد مكين ممثل الملكية الهولندية لدى السلطة الفلسطينية وذالك بمناسبة إنهاء أعماله بحضور ممثلين من السفارة الهولندية في رام الله وجمعية رجال الأعمال ومائة مشارك من الجمعيات الأهلية والتعاونية.

وفي الوقت نفسه وقعت الإغاثة الزراعية مع الممثلة الهولندية اتفاقية مشروع" تعزيز وتحسين الزراعات التصديرية في قطاع غزة" وذالك امتدادا لسلسلة المشاريع التي قامت بتمويلها الممثلة الهولندية وتم تنفيذها من قبل الإغاثة الزراعية.

وفي كلمته أشار عبد الكريم عاشور نائب المدير العام في الإغاثة الزراعية بغزة إلى جهود الأشقاء والأصدقاء في العالم الساعية إلى تحقيق السلام العادل، مشيدا على وجه الخصوص بدور هولندا حكومة وشعبا في تقديم يد العون والمساعدة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني وخص بالذكر الدور الذي قدمه فرانس مكين وزملاءه من طاقم الممثلة الهولندية لتخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني تحديدا المزارعين والقطاع الزراعي الذي تعرض إلى خسائر فادحة بسبب الإغلاق والحصار والتدمير.

وأوضح عاشور أن المشروع الجديد جاء بناء على الجهود المبذولة من قبل مكين وزملاءه واستمرارا للتعاون البناء في خدمة القطاع الزراعي عامة وقطاع التصدير الزراعي خاصا.

بدوره قدم احمد فؤاد الشافعي في كلمته التي ألقاها نيابة عن الجمعيات التعاونية الشريكة الشكر للحكومة الهولندية والشعب الهولندي لما قدموه من مساعدات في المجال الزراعي ودعمهم للمنتجات الزراعية التصديرية وفق نظام جلوبال جاب متمنيا أن تشهد اتفاقية التهدئة وضع أفضل وان يعم السلام والفائدة على المزارعين .

وكما قدم الشافعي أيضا شكره وتقديره لدور الإغاثة الزراعية على ما تقدمه من خدمات في سبيل تطوير الزراعة ومد يد العون للجمعيات التعاونية وإشراكها في المشاريع.

من جهته أكد المهندس نبيل أبو معيلق أمين مالية جمعية رجال الأعمال الفلسطينية في كلمته التي ألقاها في الحفل إلى دور المملكة الهولندية في دعمها للقضية والشعب الفلسطيني من خلال مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص الفلسطيني وتمويلها للمشاريع الحيوية التي هي أكثر احتياجا للشعب الفلسطيني خاصة في قطاع غزة.

كما دعا دول الاتحاد الاوروبي إلى حذو المملكة الهولندية بالاستمرار في دعم الشعب الفلسطيني وتلبية احتياجاته الحياتية والإنسانية والضغط في سبيل رفع الحصار عن قطاع غزة مؤكدا على الدور الذي تميزت به سفارة المملكة الهولندية في طرح الحلول لفتح معابر غزة.

وفيما يتعلق بالإغلاق والحصار قال مكين ممثل الملكية الهولندية :"عندما يتعلق الموضوع بقطاع غزة يأتي ذكر المعابر والحدود " وأضاف أنه يغادر اليوم غزة وهو يتطلع إلى إعادة فتح معبر رفح مرة ثانية، وأعرب عن سعادته وفخره بما قدمه الهولنديين من جهد وعمل في فتح المعابر في ظل الظروف الصعبة وذالك من خلال الضغط بالوسائل السليمة التي أحيانا كانت تنجح وأحيانا لا تنجح .

وحيا مكين صمود أهالي غزة في ممارسة حياتهم وجهودهم وصبرهم وإصرارهم على العمل في قطاع الزراعة واستعدادهم للزراعة مرة أخرى رغم الظروف الأمر والدافع الذي شجع هولندا على توقيع اتفاقية المشروع الجديد رغم المخاطرة العالية من عدم التأكد من فتح المعابر ودخول مستلزمات الزراعة والتصدير .