الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول برنامج مبادرة الخدمات الصحية المتميزة بوكالة الغوث في غزة

نشر بتاريخ: 25/06/2008 ( آخر تحديث: 25/06/2008 الساعة: 18:55 )
غزة -معا- نظمت جمعية المغازي للتنمية المجتمعية، بالتعاون مع عيادة وكالة المغازي، ورشة عمل حول برنامج مبادرة الخدمات الصحية المتميزة بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الانروا " .

وشارك في ورشة العمل كل من الدكتورة سوسن حمد، مديرة عيادة وكالة المغازي و الدكتور سليمان شاهين طبيب الأسنان بالعيادة، والناشط المجتمعي واصف أبو مشايخ, وبحضور العديد من المواطنين من فئات عمرية مختلفة و المستفيدين من خدمات عيادة المغازي لوكالة الغوث.

وافتتح الورشة واصف أبو مشايخ الناشط المجتمعي، مرحبا بمبارده الخدمة الصحية المتميزة بالوكالة، شاكرا وكالة الغوث الدولية على الجهود العظيمة والخدمات التي تقدمها لمختلف شرائح المواطنين الفلسطينيين في شتى المجالات لا سيما المجال الصحي.

وطالبت الورشة جمهور المواطنين بالتجاوب بشكل فاعل تجاه هذه المبادرة الكريمة والعمل على نشر فكرتها لكافة الموطنين وذلك من اجل استفادة المواطن من خدمات المراكز الصحية التابعة لوكالة الغوث .

ودعا أبو مشايخ وكالة الغوث لزيادة خدماتها وتزويد عيادة المغازي بإسعاف للطوارئ و قسم خاصة بالولادة، وزيادة عدد الأطباء المتخصصين بشكل يومي و متابعة الحالات المرضية التي ليس لديها تامين صحي من تغطية نفقات العلاج للمواطنين الذين ليس لديهم أي مصدر دخل و خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية و السياسية التي يمر بها شعبنا تحت الحصار.

من جهتها تحدثت الدكتورة سوسن حمد مدير عيادة المغازي لوكالة الغوث عن الخدمات المتميزة التي تقدمها عيادة وكالة المغازي من رعاية أولية وصحية للمواطن.

و أشارت حمد الى ان العيادة فيها عدة أقسام ثابتة تخصصية و العيادة الخارجية بالإضافة إلي طبيبه نفسية لمتابعة المرضى النفسيين في العيادة وسيتم متابعتهم في منازلهم أيضا.

ثم تحدث الدكتور سليمان شاهين طبيب أسنان عيادة وكالة المغازي بالتفاصيل عن أهداف برنامج المبادرة للخدمة الصحية المتميزة بالوكالة، وشدد على ضرورة التزام المواطنين بمواعيد زيارة العيادة.

ثم تطرق إلى قضايا صحية مختلفة من بينها سبل الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين وضرورة التواصل بين الكادر الطبي العامل في العيادة والمواطنين بما في ذلك الزيارات المنزلية في حالات الضرورة.

وتحدث الدكتور شاهين عن الجهود التي تبذلها عيادة وكالة الغوث للارتقاء بالصحة المدرسية وسبل تحسينها وضرورة تكاتف الجهود ما بين مدراء المدارس والمعلمين لتحسين مستوى الصحة المدرسية, حيث زودت وكالة الغوث المدارس بأخصائيين نفسيين لمتابعة الطلاب والوقوف على وضعهم النفسي, وقد استمع الضيوف لعدد من تداخلات الحضور .