الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح الورشة الثالثة لـ"مشروع التنمية الريفية والتخطيط بالمشاركة بجنين" في مدينة البيرة

نشر بتاريخ: 25/06/2008 ( آخر تحديث: 25/06/2008 الساعة: 19:22 )
نابلس- معا- بدأت اليوم الأربعاء، فعاليات ورشة العمل الثالثة ضمن مشروع التنمية الريفية والتخطيط بالمشاركة - محافظة جنين، والتي ستمتد ليومين في قاعة جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في مدينة البيرة، بعنوان " توصيف المشاريع التنموية لمحافظة جنين" المنفذ من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، UNDP والممول من الحكومة الايرلندية، وبالشراكة مع وزارتي التخطيط والحكم المحلي ومحافظة جنين، وبدعم فني استشاري من جامعة النجاح الوطنية وبمشاركة العديد من القطاعات المحلية في محافظة جنين.

وفي جلسة الافتتاح ألقى المهندس توفيق البديري، وكيل مساعد الشؤون الهندسية في وزارة الحكم المحلي كلمة قدم فيها دعم ومساندة وزارة الحكم المحلي لمشروع التنمية الريفية.

وأوضح أن مشاركة كوادر تمتاز بكفاءة عالية من مختلف المؤسسات المشاركة سيساهم بشكل كبير في إنجاح الورشة، وأكد أن وزارة الحكم المحلي ستسعى وبالشراكة مع كافة المؤسسات إلى تحقيق رؤية محافظة جنين.

وأضاف بأن المعطيات الأولية للمشروع المبنية على مؤشرات تنموية تشير إلى أن هذا المشروع يسير بشكل جيد، وستعمل الوزارة على تعميمها في محافظات أخرى، وأشار إلى أن هذا المشروع يعتبر خطوة ريادية.

أما المهندس بشار جمعة مدير عام المركز الجغرافي والدعم الفني في وزارة التخطيط فقد أكد أن المشروع يسير منذ بدايته سيرا مرضيا ويحقق أهدافه المرجوة، وأضاف أن الوزارة تعد الخطة التنموية للأعوام 2009-2011 وستعمل على تضمين مشاريع الخطة التنموية لمحافظة جنين في خطة التنمية على المستوى الوطني، وأعرب عن امله ان يتم تعميم هذه التجربة على المحافظات الأخرى.

بدوره تقدم ممثل محافظ جنين طالب عبد الهادي تقدم للحكومة الايرلندية ولبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالشكر لدورهم في هذا المشروع، مؤكداً دعم المحافظة لهذه الورشة للخروج بخطة تنموية للمحافظة، واعرب عن امله أن يتم توصيف المشاريع من خلال انسجامها مع احتياجات المحافظة ومواردها المختلفة.

نبيل إبراهيم مدير مشروع التنمية الريفية والتخطيط بالمشاركة في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي رحب بعقد مثل هذه الورش في إطار عمل الخطة التنموية للمحافظة، كما أشار إلى وجود تفاعل جاد من قبل مختلف القطاعات ومؤسسات المجتمع المدني والمحلي.

وأوضح ان الخطة نموذج وطني مهني مبنى على السياسات الوطنية التي أعدتها وزارة التخطيط ليتم تطبيقها في كافة محافظات الوطن، وأضاف أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يفخر بالعمل مع كافة القطاعات المشاركة في تنفيذ هذا المشروع.

وذكر الدكتور احمد الرمحي رئيس الفريق الغني الاستشاري الذي تشارك فيه جامعة النجاح الوطنية بالتعاون مع بيت الخبرة والمجموعة العالمية (معالم) أن المشروع ينفذ على أربع مراحل وان الهدف منه الخروج بخطة إستراتيجية للمحافظة بالشراكة مع كافة القطاعات ومؤسسات المجتمع المدني في المحافظة وأكد أن الخطة التنموية للمحافظة تسير وفق البرنامج المعد لها.

وتخلل اليوم الأول من الورشة عرض لأهم نتائج ورش العمل الأولى والثانية بالإضافة إلى تقديم عرض نموذج توصيف المشاريع الذي أعده الفريق الاستشاري، وتم عرض التقسيم المناطقي المقترح للمحافظة الذي سيبنى عليه التوزيع المكاني لمشاريع الخطة.

وبعد الجلسة الافتتاحية توزع المشاركون إلى مجموعات عمل متخصصة لمراجعة المقترحات المقدمة لتوصيف المشاريع وتعديلها بشكل يعكس احتياجات وتطلعات سكان المحافظة.

ويهدف المشروع الى تعزيز مأسسة عملية المشاركة المجتمعية و الحكم المحلي الديمقراطي بالمشاركة (على مستوى المحافظة) وذلك من خلال بناء قدرات السلطات المحلية و المجتمع المدني و المجالس المشتركة للخدمات والتخطيط والتنمية وطواقم التخطيط التنموي في مديرية الحكم المحلي في المحافظة و وزارة التخطيط في مجالات التخطيط الاستراتيجي التنموي.