الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان يترأس اجتماعا للمديرين العامين ولمديري الأشغال في المحافظات

نشر بتاريخ: 25/06/2008 ( آخر تحديث: 25/06/2008 الساعة: 21:11 )
البيرة -معا- ترأس المهندس ماهر غنيم، وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان اجتماعا للمديرين العامين، ولمديري الأشغال العامة والإسكان في المحافظات وحضر الاجتماع مديري مديريات الخليل ونابلس وبيت لحم واريحا وقلقيلية وجنين والقدس.

وافتتح الاجتماع المهندس غنيم، موضحا حجم البرامج والمشاريع التي تعمل الوزارة فيها أو تستعد لإعداد وثائقها ومستلزماتها والتي تنفذ من خلال المديريات في المحافظات، حيث توجد برامج عمل مباشرة في قطاع الطرق والابنية العامة والإسكان، وهناك مشاريع حكومية في قطاع الأبنية العامة التي تقدم بشكل طارئ من قبل الحكومة، إلى جانب البرامج المتعلقة باحتياجات الأجهزة الأمنية من حيث بناء وتأهيل المعسكرات الأمنية وبناء مقرات المقاطعات.

واضاف :"أننا باشرنا طرح مشاريع في قطاع الطرق ضمن منحة الصندوق السعودي بإدارة البنك الإسلامي للتنمية، وشكلنا فريق لوضع ورسم السياسات والاستراتيجيات الوطنية للإسكان".

وأضاف أن اتفاقا قد تم مع اتحاد المقاولين الفلسطينيين بخصوص آليات تنفيذ قرار تعويض المقاولين عن خسائرهم جراء انخفاض سعر صرف الدولار .

من جهة أخرى استعرض مديرو الأشغال العامة والإسكان الاحتياجات اللازمة لهم والتي تتناسب مع خجم تقدم العمل، وآليات التنسيق مع المؤسسات الرسمية والشعبية في المحافظات بشكل خاص المحافظين والمجلس الإداري في المحافظات، وطبيعة المشاريع قيد التنفيذ وقيد الطرح والتي هي قيد الدراسة.

واستعرض المهندس فائق الديك مجموعة النماذج والأجراءات الواجب اتباعها بشكل موحد في المديريات في المشاريع وتشمل الأوامر التغيرية وآليات وأصول التعاطي معها وسقفها، آليات الأضراف على المشاريع ةتنفيذها، جداول الكميات وإعدادها. مؤكدا أن الوزارة بصدد تحديث النماذج الخاصة بكل هذه القضايا الفنية من أجل العمل في إطارها لتيسير الإجراءات على المديريات والمقاول والمستفيد من المشروع.

من جهته استعرض صلاح هنية أهمية الإعلام في أبراز وعكس حجم المشاريع التي تتعاطى معها الوزارة ضمن نطاق اختصاصها المباشر أو المشاريع التي تحول لها من قبل الحكومة لصالح وزارات أخرى أو أجهزة أمنية، وهذه الأنجازات تعتبر قصص نجاج يجب أن تقدم بصورة إعلامية للرأي العام الفلسطيني، مؤكدا على ضرورة تعاون الإدارات العامة ومديريات الأشغال العامة والإسكان في هذا المجال من خلال التقارير الدورية عن المشاريع المنفذة والمشاريع قيد التنفيذ.

وتقرر في نهاية الاجتماع الحفاظ على موعد عقد الاجتماع الشهري مع الوزير ووكيل الوزارة ومديري الأشغال العامة والإسكان.