الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"كفى" يدعو للضغط على اسرائيل لوقف ممارساتها وتعذيبها بحق الاسرى الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 25/06/2008 ( آخر تحديث: 25/06/2008 الساعة: 21:27 )
رام الله -معا- دعا المركز الفلسطيني لمناهضة العنف والتعذيب "كفى" المؤسسات الدولية والحقوقية الى التدخل بشكل عاجل للضغط على إسرائيل لوقف سياسة التعذيب التي تنتهجها في السجون بحق الاسرى الفلسطينيين، والقيام بزيارات مستمرة للسجون الإسرائيلية للاطلاع على ما يعانيه الأسرى من إهمال طبي وتعذيب جسدي ونفسي مستمر، وانتهاك لأبسط حقوقهم.

وأكد "كفى" في بيان وصل معا نسخة عنه بمناسبة اليوم العالمي لمناصرة ضحايا التعذيب الذي يصادف 26/6، على أهمية العمل المشترك من كافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية، وذات العلاقة بقضايا الأسرى ومناهضة التعذيب، المحلية والدولية، بهدف خلق حالة ضاغطة على سلطات الاحتلال وإدارات سجونها للكف عن التعذيب الذي تنتهجه بحق الأسرى.

وادان استمرار إدارات سجون الاحتلال الإسرائيلي باستخدام العنف والتعذيب بحق الأسرى الفلسطينيين بشكل ممنهج، وتعريض حياتهم للخطر، معتبرًا أن التعذيب الذي يتعرض له الأسرى، والظروف المعيشية داخل مركز الاعتقال والتوقيف، تشكل خرق فاضحا لأبسط المواثيق والأعراف الدولية.

ولفت الى اهمية التعاون لمؤسسات الرسمية والأهلية في إبراز معاناة الأسرى على كافة الأصعدة الإقليمية والدولية، عبر اطلاع المؤسسات الدولية على كافة التقارير والانتهاكات اليومية التي يعيشها الأسرى، ووضع هذا الملف ضمن أولويات عملها اليومي، وتوثيق الانتهاكات التي يتعرضون لها، والعمل على كافة المستويات لوقفها.

ودعا السلطة الوطنية إلى التأكد من سلامة الإجراءات المتبعة، من قبل الجهات المكلفة بإنفاذ القانون، وعدم خرق القانون أثناء أداء تلك الجهات لمهامها، وطالب المجلس التشريعي، ورغم حالة عدم الانتظام في عمله، الى زيارة مراكز التوقيف التابعة للسلطة الوطنية، والاطلاع على ظروف الموقوفين، واطلاع الرأي العام عليها، انسجاما والمهام المناطة بهم ومتابعة الانتهاكات.