الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب البرغوثي : هناك تطابق بين نظام الفصل العنصري في الاراضي الفلسطينية وما كان سائدا في جنوب افريقيا

نشر بتاريخ: 28/06/2008 ( آخر تحديث: 28/06/2008 الساعة: 15:36 )
رام الله - معا - اعتبر النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية ان المعركة مع الاحتلال هي معركة وجود في ظل محاولات اسرائيل اقتلاع الشعب الفلسطيني من ارضه عبر الاستيطان ونهب الاراضي وتزوير الحقائق بفرض وقائع جديدة على الارض.

جاء ذلك خلال لقاء عقد في رام الله بين وفد من المبادرة الوطنية الفلسطينية برئاسة امين عام المبادرة النائب مصطفى البرغوثي ووفد برلماني من جنوب افريقيا حيث وضعه في صورة معاناة شعبنا الفلسطيني جراء التوسع الاستيطاني وبناء الجدار والحواجز والاغلاق.

وقال البرغوثي : "ان هناك تطابقا بين نظام الفصل العنصري الذي كان سائدا في جنوب افريقيا وبين نظام الابارتهايد الذي انشاته اسرائيل في الاراضي الفلسطينية بل انه اسوأ بكثير".

واضاف البرغوثي ان الحديث عن السلام في ظل النشاطات الاستيطانية والجدار ليس اكثر من وهم وان اسرائيل تستغل المفاوضات للتغطية على مخططاتها التوسعية من اجل كسب الوقت.

وشرح البرغوثي للوفد البرلماني بالصور والخرائط حقيقة نظام الفصل العنصري في الاراضي الفلسطينية وتقسيم الضفة لمعازل وكانتونات ومخاطر منظومة التمييز العنصري في الاراضي المحتلة.

واستعرض البرغوثي حجم العدوان الاسرائيلي ضد شعبنا والذي تفاقم منذ انابوليس حيث استشهد اكثر من 500فلسطيني منهم 70طفلا .

كما شرح البرغوثي خلال اللقاء خطورة حصار مليون ونصف المليون فلسطيني في قطاع غزة الذي تحول الى سجن كبير في اسوأ اشكال العنصرية في اطار منظومة من العقوبات الجماعية.

واوضح البرغوثي ان الجدار دمر الحياة الفلسطينية اذ يمتد بطول 850كم وارتفاع يصل الى 8-9 امتار فيما لم يسلم الشجر من العدوان بعد ان جرى اقتلاع مليون واربعمئة الف شجرة مثمرة ليبلغ طول الجدار ثلاثة اضعاف جدار برلين وضعفي ارتفاعه.

وقال البرغوثي :" ان العنصرية الاسرائيلية شملت ضم غالبية الاحواض المائية والاحتفاظ ب 800 مليون متر مكعب من مياه الضفة الغربية من اصل 932 مليون متر مكعب لتستولي بذلك اسرائيل على 80% من مصادر المياه الفلسطينية بحيث لايسمح للفلسطيني الا باستهلاك 50 مترا مكعبا سنويا فيما يستهلك المستوطن 2400 متر مكعب".

وشدد البرغوثي على ان اسرائيل تحاول استبدال فكرة الدولة كاملة السيادة بحكم ذاتي منزوع الصلاحيات وبدون سيادة، واستعرض نماذج النضال الشعبي ضد الاستيطان والجدار التي اخذت في الاتساع سواء في نعلين وبلعين وشوفة وقفين والريف الجنوبي في بيت لحم وسوسيا في يطا او غيرها مشددا على اهمية حركة التضامن الدولي مع نضال شعبنا.

واشار البرغوثي الى انه تم الاتفاق على مجموعة انشطة مع الوفد البرلماني من جنوب افريقيا.

واعرب الوفد البرلماني عن دهشته مما شاهده واستمع اليه من النائب البرغوثي مؤكدا بان ما يتعرض لة الشعب الفلسطيني اكبر بكثير من معاناة نظام التمييز العنصري في جنوب افريقيا.