الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس التشريعي في غزة يستقبل وفداً برلمانياً من جنوب أفريقيا

نشر بتاريخ: 28/06/2008 ( آخر تحديث: 28/06/2008 الساعة: 16:18 )
غزة- معا- استقبل المجلس التشريعي الفلسطيني اليوم في مقره بغزة وفدا برلمانيا من جنوب أفريقيا برئاسة رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الجنوب أفريقي، وكان في استقبال الوفد الدكتور احمد بحر رئيس المجلس التشريعي بالإنابة والنواب الدكتور خليل الحية وراوية الشوا وجميلة المجدلاوي.

واستعرض بحر خلال اللقاء "العدوان الإسرائيلي على الضفة الغريبة وقطاع غزة، ومعاناة المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة نتيجة الحصار المتواصل منذ عامين والمشدد منذ عام وراح ضحيته 195 شهيدا من المرضى ومئات الشهداء وآلاف الجرحى".

وأشاد بحر بموقف الفصائل الفلسطينية في التعامل مع التهدئة واعتبرها مصلحة فلسطينية يجمع عليها كافة الفلسطينيين من اجل رفع الحصار عن قطاع غزة والسماح بتنقل المواطنين.

وأوضح بحر "معاناة الأسرى النواب في سجون الاحتلال وما يتعرضون له من معاملة مهينة ومحاولات الاحتلال النيل من صمودهم، للتراجع عن كونهم ممثلين عن الشعب الفلسطيني، إلا أنهم رفضوا كافة أساليب الابتزاز الإسرائيلي، وعلى رأسهم الدكتور عزيز دويك رئيس المجلس التشريعي ورمز الشرعية الفلسطينية".

وأشاد في كلمته بالعلاقات بين فلسطين وجنوب أفريقيا وبموقف الوفد الذي رفض كافة المعيقات الإسرائيلية لمنعه من الوصول الى غزة، ورغم ذلك أصر على كسر الحصار وزيارة القطاع.

من جانبه أوضح رئيس الوفد أن جنوب أفريقيا تدعم الشعب الفلسطيني ورفض الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، قائلا: "إن إجراءات الاحتلال لن تجلب السلام"، مؤكد أن بناء الجدار الإسرائيلي في الضفة الغربية هو عزلة للمجتمع الإسرائيلي.

وأوضح رئيس الوفد "أن الحكومة الإسرائيلية والكنيست الإسرائيلي سعى لإفشال الزيارة لغزة، واشترط لمقابلة أية سياسي إسرائيلي بعدم زيارة غزة ، لكننا رفضنا ذلك ونصر على زيارة غزة، وان أي دولة لا تقبل مثل هذا الابتزاز والتدخل فيما نلتقي".

وأكد على عمق العلاقات بين فلسطين وجنوب أفريقيا وان جنوب أفريقيا تقف إلى جانب الشعب الفلسطيني والمجلس التشريعي وخاصة النواب المختطفون وأنهم يبذلون جهودا كبيرة لزيارة الدكتور عزيز دويك رئيس المجلس في السجن وكذلك النواب دعما وتأييدا لهم.

من جانبه أوضح النائب خليل الحية "أن المشكلة الأساسية التي تواجه الشعب الفلسطيني هي الاحتلال وان معاناة الشعب الفلسطيني يمكن أنت تنتهي وكافة مشاكله بزوال الاحتلال".

وأشار الحية "أن إسرائيل وأمريكا تعمل على معاقبة الشعب الفلسطيني على اختياره الديمقراطي وتقف عقبة أمام الحوار الفلسطيني وتمنع أي محاولات لإعادة الوحدة الفلسطينية وتشديد الحصار على الشعب الفلسطيني".

من جانبها أكدت النائب الشوا على أن الشعب الفلسطيني متمسك بحقوقه وثوابته الوطنية وباق في وطنه رغم كافة محاولات الاحتلال للتهجير ودفعه للتنازل على أرضه، ومقدساته.

ودعا النائب جميل المجدلاوي الوفد الأفريقي إلى مساعدة الشعب الفلسطيني في فضح ممارسات الاحتلال وخاصة اعتقال النواب والعمل على التخلص من الاحتلال الإسرائيلي، والعمل على بذل الجهود والاستفادة من تجربة جنوب أفريقيا في إعادة الوحدة للشعب الفلسطيني.

وفي نهاية اللقاء تبادل الجانبان الهدايا التذكارية، واتفقا على مواصلة اللقاءات والاتصالات.