الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسرح الحكواتي يعلن عن بدء مشروع "مدرسة المسرح الصيفية"

نشر بتاريخ: 29/06/2008 ( آخر تحديث: 29/06/2008 الساعة: 09:56 )
رام الله- معا- أعلن المسرح الوطني الفلسطيني "الحكواتي" ومؤسسة ETI بالتعاون مع مكتب التعاون الايطالي بالقدس عن مشروع " مدرسة المسرح الصيفية" الأول من نوعه في فلسطين، وينظم دورة تدريبية لمدة ثلاثة أشهر تشمل المجالات التالية: التمثيل والديكور المسرحي والرقص والصوت والدمى والإخراج وتقنيات المسرح. إضاءة، أقنعه وعشرات المحاضرات النظرية في تاريخ المسرح العالمي والعربي والفلسطيني وأخر ما توصلت إليه تقنيات الإضاءة والصوت.

وقد عبر مدير المسرح الوطني الفلسطيني جمال غوشه في لقاء خاص مع الصحفيين في المسرح الوطني، عن سعادته ببدء هذا المشروع الأول على الأرض بعد جهود استمرت ثلاثة أعوام.

وأعرب غوشه "عن استعداد المسرح الوطني لوضع كافة إمكانياته تحت تصرف المدربين من اجل إنجاح هذا المشروع حيث ستسخر القاعات والإمكانيات الفنية والتقنية للمسرح في خدمة المشروع"، كما عبر عن أمله بتطوير المشروع واستمراره لسنوات قادمة. وقال:" لقد تفاجأت بالعدد الهائل من الطلبات التي انهالت على المشروع من اجل الحصول على فرصة للمشاركة".

وأضاف "تنافس 137 طالبا من اجل الفوز بهذه الورشة المسرحية المتخصصة والأولى من نوعها في مدينة القدس التي تعانى العزل والحصار، وتم الحصول على أفضل الطلبات، حيث عقدت لجنة المدربين جلسات مكثفة لبحث الطلبات حيث تم اختيار 66 طالبا وطالبة، من اجل التقدم العملي والنظري، وعلى مدى ثلاثة ايام متواصلة وعقد الطلاب مع اللجنة المكونة من الاساتذه جابريلي غلين، كامل باشا، حسام ابو عيشة، عبد السلام، رشا جهشان، وريم تلحمي.

وبعد دراسة الجميع أعلن عن قبول 38 طالبا وطالبة للدراسة في مدرسة المسرح الصيفية التي تبدأ من 11 حتى 31 أب، يلي ذلك اختيار 20 طالبا للمشاركة في مسرحية تبنى على ما اكتسبوه من خبرات خلال الورشة ويتوج لعرض للمسرحية في فلسطين/ وايطاليا.

وقال مدير المسرح، أنه تم تقسيم الطلاب على دورتين، صباحية ومسائية، ويشرف على التدريب فريق مؤهل فلسطيني/ ايطالي، وستكون الدورة التدريبية في المسرح الوطني الفلسطيني/ الحكواتي في القدس.

وأضاف غوشة "تتراوح أعمار الجيل المناسب للتدريب ما بين 16-24 عاما. وأكد أن هذا المشروع يأتي من ضمن القدس عاصمة الثقافة 2009، ولتعزيز الثقافة والفن الفلسطيني المقدسي.