الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ نابلس يبحث مع وفد من برنامج الغذاء العالمي WFP البطالة في المحافظة

نشر بتاريخ: 29/06/2008 ( آخر تحديث: 29/06/2008 الساعة: 16:07 )
نابلس-سلفيت-معا- استقبل محافظ نابلس د.جمال محيسن في مكتبه صباح اليوم الاحد، وفدا رفيع المستوى من برنامج الغذاء العالمي.

وحضر اللقاء كل من مدير عام الادارة العامة للشؤون العامة عنان الاتيرة ومديرة الشؤوون الاجتماعية خولة النابلسي، وكان هدف الاجتماع هو حصر الاحتياجات اضافة الى تطوير برامج الدعم خاصة في ظل تراجع الظروف الاقتصادية وارتفاع الاسعار وخاصة الوقود، كما وجرى بحث امكانيات توفير الية لايجاد عينات جديدة من الفقراء لكي يتم تقديم المساعدات لهم.

واشار د. المحيسن ان الفقر في نابلس اخذ بالازدياد وبالتالي فان المساعدات التي يتلقاها ابناء المحافظة لا تعطي اثرا ايجابيا واضحا بسبب ازدياد البطالة وارتفاع مستوى الفقر، وهذا كله ناتج عن السياسات الاسرائيلية التي تستهدف نابلس بشكل خاص والمتمثلة بسياسة الحواجز العسكرية التي تتطوق المدينة من كامل الجهات والتوسع الاستيطاني وازدياد الاعتداءات من قبل المستوطنين على الاراضي الزراعية لذلك يجب ان تسعى هذه المؤسسات اضافة الى برامجها الداعمة والمساندة للشعب الفلسطيني ان تضغط من اجل ايجاد حل سياسي يتمثل بانهاء الاحتلال ووقف الاستيطان والاعتداءات عل ابناء شعبنا.

واكد د. المحيسن ان حالة الفقر وارتفاع معدل البطالة هي مناخ ملائم للفوضى وعدم الاستقرار ويجب العمل بالسرعة الممكنة للحد من هذه المشاكل والتي ستكون لها عواقب وخيمة وخاصة على الوضع الامني.

واشار ممثلو برنامج الغذاء العالمي الى انهم في خضم البدء برسم آلية عمل جديدة تقضي بالبحث عن منتفعين جدد وتوفير الدعم لاكبر شريحة ممكنة كما انهم تفهموا المشكلة التي يواجهها القرويون في مسألة تسويق زيت الزيتون.

حيث اعرب ممثلو البرنامج عن امكانية التفكير للتدخل ومساعدة هذه الفئة لايجاد الية للتنسيق لبيع انتاجهم من زيت الزيتون.

وقد اشار الوفد الضيف الى ان الوضع في الضفة يزداد سوءا حيث ان هناك 38% غير امنين غذائيا، كما اكد ممثلو وزارة الشؤون الاجتماعية ان هناك 25 الف حالة اجتماعية بحاجة الى مساعدة مستعجلة في الضفة الغربية، واعدادا متزايدة من الشباب القادرين على العمل تحتاج لقوت يومها وتطالب الشؤون الاجتماعية بدعمهم بتوفير المواد الغذائية او فرص عمل لهم.

وقد جرى خلال اللقاء بحث اليات التنسيق مع المحافظة ووزارة الشؤون الاجتماعية من اجل الوصول الى اكبر شريحة ممكنة وتقديم المساعدات لهم.