الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فنانون وفرق فلسطينية وعربية وأجنبية يحيون أمسيات مهرجان فلسطين الدولي العاشر للرقص والغناء

نشر بتاريخ: 29/06/2008 ( آخر تحديث: 29/06/2008 الساعة: 18:00 )
رام الله-معا-يواصل مركز الفن الشعبي استعداده لاستقبال مهرجان فلسطين الدولي العاشر، الذي تنطلق اعماله في الثامن من الشهر القادم، وتشمل فعالياته أمسيات تحييها فرق فلسطينية وأجنبية وفنانون فلسطينيون وعرب.

ويغطي المهرجان هذا العام عدداً كبيراً من المدن الفلسطينية أبرزها "رام الله ، بيرزيت، القدس، بيت لحم، نابلس، جنين، الخليل وأبو ديس". ويأتي المهرجان ضمن فعاليات الذكرى الستين للنكبة وإحتفالات المئوية لبلدية رام الله .

وسيكون من أبرز المشاركين في المهرجان الفنان الجزائري "فضيل" لتكون هذه المشاركة الاولى له في فلسطين. ويذكر أن فضيل بيللولا - المشهور بفضيل ولد في احدى ضواحي باريس العام 1978 لابوين جزائريين مهاجرين. وكان عمره 12 سنة عندما بدأ الغناء مع النجوم المحليين "ليه زيتوال دو راي" (أي نجوم الراي). وسريعا ما بنى فضيل سمعته وبدأ يقدم العروض المساندة مع عدد من نجوم الموسيقى الفرنسيين اللامعين.

وسيفتتح المهرجان هذا العام في قصر رام الله الثقافي بعرض للفرقة التركية "نار الأناضول"، وتعتبر هذه الفرقة واحدة من افضل فرق الرقص عالمياً، فهي مشروع فريد من نوعه يعود الى تاريخ الاناضول الميثولوجي والحضاري القديم. وتحتوي عروض نار الاناضول على تركيبة من الشخوص الفولوكلورية وموسيقى من مناطق مختلفة، ومنذ أن بدأت نار الأناضول جولتها العالمية في 2002، قامت بزيارة العديد من البلدان حول العالم. كما تشارك أيضاً الفرقة التشيلية كيلابايون وهي تعتبر اليوم من احدى اكثر الفرق الموسيقية الاميريكية الجنوبية شهرة في العالم.

ومن أبرز الفرق الفلسطينية المشاركة هذا العام فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية التي تأسست عام 1979 بجهود مجموعة من الشباب والشابات المبدعين والواعدين، وقد حققت الفنون شعبية لم يسبق لها مثيل بين الفلسطينيين في الوطن كما في الشتات، وباتت أغانيها ورقصاتها ينشدوها الفلسطينيون أو يرقصونها في بيوتهم ومدارسهم ومناسباتهم الاجتماعية.

كما يشارك أيضاً فنانون وفرق محلية منها ؛ فرقة وشاح للرقص الشعبي وفرقة إبداع، وفرقة يلالان، وفرقة أوتار الفن وفرقة تغاريد الفلسطينية للفنون الشعبية، فرقة مرام للموسيقى الشرقية وعيسى بولص، والتخت الشرقي، والشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي.

كما تم حالياً تجهيز موقع الكتروني خاص بالمهرجان " http://www.popularartcentre.org/festival الذي يضم برنامج العروض ومعلومات عن الفرق المشاركة وأخبار المهرجان.

يذكر أن مركز الفن الشعبي كان قد أقام العديد من المهرجانات المحلية للموسيقى والرقص منذ العام 1987 ، وفي العام 1993 بادر المركز إلى إقامة أول مهرجان دولي بمشاركة العديد من فرق الرقص والموسيقى المحلية والدولية، وذلك بهدف تعميق التواصل الفلسطيني العالمي ولكسر الحصار الثقافي المفروض على الشعب الفلسطيني طوال سنوات الاحتلال.

واستطاع مهرجان فلسطين الدولي للموسيقى والرقص أن يجذب سنوياً آلاف المواطنين من كافة أنحاء فلسطين لحضور فعاليات الفرق المشاركة من دول العالم منها: إسبانيا، إيطاليا، اليونان، تشيلي، مصر، الأردن، فرنسا، المغرب، تونس، سوريا، الامارات، تركيا وغيرها. وقد ساهم في إنجاح هذا الحدث الثقافي المتميز مئات من المتطوعين، إضافة إلى مساهمات مالية وعينية من المؤسسات التجارية الفلسطينية والمؤسسات الدولية الداعمة وقنصليات الدول الأوروبية.