الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الزراعية ومؤسسة نكسوس الايطالية يزوران قرى في محافظة جنين و يطلقان مجموعة من المشاريع

نشر بتاريخ: 30/06/2008 ( آخر تحديث: 30/06/2008 الساعة: 17:28 )
جنين - معا - في إطار زيارة تضامنية, قام بها وفد من مؤسسة نكسوس الايطالية للإغاثة الزراعية فرع الشمال, التقى خلالها د. سامر الأحمد مدير الفرع، حيث قدم شرحا وافيا حول معاناة السكان في المحافظة, والمشاريع التي تنفذها الإغاثة, للتخفيف من هذه الأعباء, وخاصة من خلال المشاريع الزراعية التي يتم تنفيذها.

ومن ثم قام الوفد بزيارة إلى قرية نزلة الشيخ زيد في محافظة جنين، اتفق الطرفان خلالها, على المباشرة بتنفيذ مجموعة من المشاريع التنموية في القرية, و التي تشمل: استصلاح 60 دونم من الأراضي الزراعية داخل الجدار, وفي المناطق المهددة بالمصادرة, خارج الجدار, إضافة إلى إنشاء آبار زراعية, وشق وتأهيل 1.5 كم من الطرق الزراعية, من اجل تعزيز صمود المزارعين في القرية, في ظل الخسائر التي ألحقها الاحتلال بأراضي القرية, وخاصة بعد إنشاء جدار الفصل العنصري,, وارتفاع نسبة البطالة في القرية.

وفي هذا الإطار, أشاد سعيد زيد رئيس المجلس القروي, بالدور الذي تقوم به الإغاثة الزراعية, من خلال مساعدة المزارعين المتضررين من الجدار, وقدم شرحا وافيا للوفد الضيف, حول اثر الجدار على سكان القرية.

ومن ثم قام الوفد, بزيارة تفقدية إلى قرية الجلمة, أطلع خلالها على المشاريع التي قام الطرفان بتنفيذها, والتي شملت على تركيب 5 خزانات معدنية بسعة 225 م3 ,, إضافة إلى دورات تدريبية في مجال التسويق، وإدارة المصادر المائية، والزراعية العضوية, من اجل تشجيع المزارعين على الحصاد المائي, والتخفيف من نقص المياه المستخدمة لري المزروعات، ورفع قدرات المزارعين في المجالات التسويقية, وخلال جولته, اجتمع الوفد مع خالد أبو فرحة رئيس مجلس الجلمة, ولجنة المشروع في القرية, والذين قدموا شرحا وافيا, حول اثر الجدار والمشاكل التي يعانيها المزارعين, وخاصة من ناحية صعوبة التسويق, والعراقيل التي يضعها الاحتلال من خلال المعابر, إضافة إلى نقص المصادر المائية المتاحة للزراعية, وفي هذا الإطار, تم الاتفاق على تنفيذ 6 برك معدنية أخرى في القرية.

ومن ثم قام الوفد, بزيارة إلى قرية السيلة الحارثية وعانين, وأطلع خلالها على مشاريع الاستصلاح, التي نفذتها الإغاثة بالقريتين, وأبدى الوفد إعجابه بالجهود التي تبذلها المؤسسة, في مساعدة المزارعين, وخاصة في القرى المتضررة من الجدار.

وفي ختام الزيارة, قام الوفد يرافقه د.سامر الأحمد مدير الفرع، و د. عبد اللطيف محمد مدير المشاريع, وعبد الله بركات نائب محافظ جنين، ومحمد أبو الرب رئيس مجلس قروي جلبون, ولفيف من سكان القرية, بافتتاح حديقة عامة في جلبون, قامت بإنشائها الإغاثة الزراعية, بتمويل من مؤسسة نكسوس, وبالتعاون مع المجلس القروي والنادي النسوي والنادي الرياضي بالقرية, إضافة إلى تنفيذ مخيمين بيئيين, وحملات بيئية, شملت زراعة أشجار في مدخل القرية, وطلاء للجدران, ولوحات جداريه في القرية, وتخلل الاحتفال مجموعة من الكلمات والفقرات الفنية, وتكريم للوفد الضيف, وللإغاثة الزراعية على هذا الانجاز.

يذكر أن الإغاثة الزراعية ومؤسسة نكسوس, نفذت وتنفذ مجموعة من المشاريع التنموية في المحافظة, وذلك في إطار التوأمة التي تجمع بين محافظة جنين ومقاطعة مودينا الايطالية .