الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحياة البرية الفلسطينية تُنظم محاضرة عن التنوع الحيوي في مناطق غواتيمالا

نشر بتاريخ: 01/07/2008 ( آخر تحديث: 01/07/2008 الساعة: 12:22 )
بيت لحم- معا- نظمت لأول مرة في تاريخ جمعية الحياة البرية في فلسطين محاضرة من قبل خبير دولي في التنوع الحيوي عن التنوع الحيوي في غواتيمالا قدمها روبرت كوهل من جمعية المانونيت الدولية وطاقمه الذي يزور حاليا فلسطين والمنطقة.

وعرض مفاهيم التنوع الحيوي في الدولة المذكورة وذكر أن هناك عدة آلاف من النباتات البرية وعدة مئات من الحيوانات البرية الذي يصل عددها"375" والطيور البرية الذي يصل عددها أكثر من سبعمائة طير.

كما ذكر أن هناك العشرات منها منتمية فقط إلى بعض مناطق غواتيمالا وان بعضها مهدد في الانقراض نتيجة حرائق الغابات وقلة الأمطار وقلعها أيضا وبالإضافة إلى الأمطار الحمضية وارتفاع درجة حرارة الأرض.

كما استعرض مشروع المناطق المهمة للطيور الذي يشرف عليه المجلس العالمي لحماية البرية Birdlife International والذي يطبق حاليا على المستوى العالمي من قبل شركاء المجلس العالمي في دول العالم المختلفة وبالإضافة إلى مشاريع دعم السكان الأصليين في المنطقة واستصلاح الأراضي ومكافحة التصحر.

من جانبه قارن أيضا عماد الأطرش المدير التنفيذي للجمعية في خلال هذه المحاضرة مشروع المناطق المهمة للطيور الذي بدأ بتطبيقه في فلسطين منذ تأسيس الجمعية والذي قامت به الجمعية بدراسة ثلاثة عشر موقعا مهما وحيويا للتنوع الحيوي بشكل عام والطيور بشكل خاص والذي لا يزال قائما حتى الآن بنفس المشروع الذي يطبق في غواتيمالا وأوجه الاختلاف والتشابه فيما بينهما.

كما ذكر جهود الجمعية في مجال دعم المواطن الفلسطيني من خلال مشروع الآمن الغذائي والتربية البيئية المستدامة الذي تموله مؤسسة التعاون ومكافحة التصحر الذي وقعت الجمعية اتفاقيته مع اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر منذ عام 2001.

وبعد الانتهاء المحاضرة فتح المجال أمام الجمهور بالأسئلة التي أجاب عليها المحاضر.