السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تجمع مؤسسات التأهيل في شمال غزة يعقد اجتماعا تشاوريا من اجل دراسة أوضاع المعاقين

نشر بتاريخ: 02/07/2008 ( آخر تحديث: 02/07/2008 الساعة: 10:42 )
غزة- معا- عقد تجمع مؤسسات التأهيل في شمال غزة اجتماعا تشاوريا من اجل دراسة أوضاع المعاقين, وذلك في مقر الإغاثة الطبية في معسكر جباليا.

واستعرض مصطفي عابد منسق التجمع الآثار السلبية جراء الحصار الواقعة علي الأشخاص المعاقين من نقص شديد في الأدوات المساعدة وتراجع الزيارات المنزلية للأشخاص المعاقين والنقص الشديد في الأدوية والاحتياجات الأساسية من الحليب والحفاظات.

وأفاد عابد أن حياة المعاقين سيئة جدا وأخذه بالتدهور و الرجوع بسبب الحصار مقارنة مع السنوات الماضية مطالباً المؤسسات الدولية والإنسانية التدخل السريع من اجل دعم ومساندة الأشخاص المعاقين, مشيرا الى أن ما يزيد عن 70 ألف معاق في قطاع غزة يعيشون ظروفا صعبة وقاسية.

ونوه عابد الى ان الاغاثة الطبية و إغاثة أطفال فلسطين سينفذون 3 مخيمات صيفية وطالب عابد اتحادات المعاقين ومؤسسات المعاقين في العالم للتضامن مع إخوانهم المعاقين الفلسطينيين

وقالت إيمان النجار ممثلة جمعية جباليا للتأهيل ان الجمعية شرعت بعملية مسح ميداني شامل لمخيم جباليا من اجل تحديد احتياجات الأشخاص المعاقين والتعرف علي المشاكل التي يعاني منها الأشخاص المعاقين وأفادت النجار ان الجمعية بدأت بتنفيذ 3 مخيمات صيفية للمعاقين وغير المعاقين في شمال غزة.

وقال ماجد صالح مدير جمعية العطاء للمعاقين انه تم وقف كافة برامج الجمعية المختلفة من نجارة وخياطة وذلك بسبب ارتفاع أسعار الخشب والمواد المستخدمة في برامج التدريب المهني ومطالبا كافة المؤسسات بالتدخل لمساندة هذه الشريحة ومساعدة الجمعية على بناء وتطوير قدرات الأشخاص المعاقين ذهنياً.

وأشار محمد نصر من جمعية بيتنا أن الجمعية بدأت في تنفيذ مخيماتها الصيفية من أجل تفريغ الكبت النفسي لذي الأطفال والعمل على تمكينهم من أحد دورهم قي البناء والتخفيف من الضغوطات النفسية لديهم منوها ان الجمعية ستنفذ 3 مخيمات صيفية.

وقالت فاطمة المشهراوي من جمعية أصدقاء الطفل أن الجمعية تعمل على تقديم خدمات علاجية للأطفال المعاقين وأهالي المنطقة بهدف تخفيف معاناتهم خاصة في ظل استمرار الحصار, وأشارت الى أن الجمعية بدأت بتنفيذ مخيمات لهذا العام من أجل دعهم ومساندة الطفل الفلسطيني وخاصة المعاقين.