الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حواتمة يجتمع ووفد الشؤون الخارجية لبرلمان جنوب إفريقيا

نشر بتاريخ: 02/07/2008 ( آخر تحديث: 02/07/2008 الساعة: 16:01 )
بيت لحم - معا - عقد نايف حواتمة اجتماع عمل مع وفد لجنة الشؤون الخارجية لبرلمان جنوب إفريقيا برئاسة جوب سيتولى رئيس اللجنة.

واكد حواتمة أن الانقسام بين فتح وحماس أضعف الموقف الفلسطيني في المفاوضات بين السلطة الفلسطينية وحكومة الاحتلال الإسرائيلي، وأضعف مفاوضات وشروط "التهدئة" مع الاحتلال في قطاع غزة، وأكد أن الإصلاح الديمقراطي الفلسطيني طريق النصر ولا نصر بدونه.

وأشار إلى أن "إنهاء الانقسام والصراع على السلطة والنفوذ بين فتح وحماس" ضرورة وطنية وعربية ودولية لوقف العدوان وغول الاستيطان الإسرائيلي، والوصول إلى حلول سياسية شاملة تحت سقف قرارات الشرعية الدولية تضمن حقوق شعبنا الفلسطيني بتقرير المصير والدولة المستقلة بحدود 4 حزيران/ يونيو 1967 عاصمتها القدس، وحق عودة اللاجئين عملاً بالقرار الأممي 194 في إطار سلام شامل متوازن في هذه المرحلة.

وأشار إلى تجربة جنوب إفريقيا في الوحدة الوطنية والانتخابات وفق التمثيل النسبي الكامل، لتوحيد طبقات الشعب وكل الأحزاب والتيارات لانتزاع الحرية والاستقلال، وتصفية استعمار التمييز العنصري (الأرباتهيد).

وبدوره، اكد رئيس الوفد الإفريقي دعم جنوب إفريقيا شعباً ودولة وأحزاباً لشعب فلسطين وحقوقه بتقرير المصير والاستقلال والعودة، وأضاف أن تجربة جنوب إفريقيا تؤكد أن الوحدة الوطنية طريق النصر ولا نصر بدونها، وأن انتخابات التمثيل النسبي الكامل سبيل إنجاز الوحدة الوطنية للخلاص من الاحتلال والاستعمار والتمييز العنصري.