السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نابلس: اختتام أعمال ورشة العمل المتعلقة بقانون العمل والحقوق النقابية في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين .

نشر بتاريخ: 02/07/2008 ( آخر تحديث: 02/07/2008 الساعة: 17:31 )
نابلس-سلفيت-معا- اختتمت في مقر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين أعمال ورشة العمل المتعلقة بقانون العمل والحقوق النقابية في الاتحاد حضرها عشرون مشاركا من نقابات متعددة أعضاء في الاتحاد وذلك لمدة ثلاثة أيام .

وقد تضمنت الورشة استعراضا للحقوق الأساسية للعمال بموجب قانون العمل من حيث حق العمل وعقود العمل الفردية والجماعية، ومناقشة مضمون المادة ( 6 ) من قانون العمل التي تنص على الحفاظ على مكتسبات العمال الناتجة عن الاتفاقيات الجماعية والتي تكون في مصلحة العامل، إضافة إلى حقوق العامل من حيث الأجر وكيفية دفعه وأوقاته أو الحجز عليه والعمل الإضافي والإجازات التي يستحقها العامل مع استعراض الظروف التي يمكن فيها زيادة عدد أيام الإجازة في ظروف عمل شاقة أو ضارة بالصحة .

كما تم مناقشة حقوق العامل عند انتهاء فترة العمل سواء بالاستقالة أو الفصل من حيث استحقاقه للمكافأة السنوية وبدل الأشعار والإجازات والعمل الإضافي ، وكذلك تعريف المفاوضات والاتفاقيات الجماعية وأنواعها والمواضيع التي تشملها .

كما تم استعراض منازعات العمل وحل هذه النزاعات وحق الإضراب وشروطه . وشروط عمل المرأة والأطفال وتفتيش مواقع العمل والمخالفات الواردة بهذا الخصوص .

وفي ختام الورشة سلم شاهر سعد الأمين العام المشاركين شهادات التخرج، وفي كلمة وجهها للمشاركين أعرب عن أمله في أن تكون هذه الورشة قد حققت نتائجها وزادت من وعي المشاركين في قضايا العمل وحقوقهم والتزاماتهم .

وشدد على ضرورة تقوية وتصليب المواقف النقابية من أجل تحقيق اتفاقيات عمل جماعية تتضمن شروط وظروف عمل افضل للعمال .

وأضاف سعد أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة من ورشات العمل الهادفة إلى دفع وعي العمال بحقوقهم والعمل من أجل تطويرها .