الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب أبو شهلا يدعو إلى تشكيل لجنة مصالحة وطنية لطي صفحة الخلاف بين فتح وحماس

نشر بتاريخ: 02/07/2008 ( آخر تحديث: 02/07/2008 الساعة: 17:42 )
غزة - معا - طالب النائب الدكتور فيصل أبو شهلا عضو المجلس التشريعي بتشكيل لجنة مصالحة وطنية لإزالة الأحقاد وانعدام الثقة بين حركتي "فتح" و "حماس"، مشيرا إلى أن ذلك يجب أن يكون من مهام وواجب القوى الأخرى.

وقال أبو شهلا في كلمة له خلال ندوة سياسية نظمها مركز الإعلام في قاعة جمعية الهلال الأحمر بمدينة غزة، حول الحوار الوطني الشامل،" إن الشعب الفلسطيني بحاجة إلى مرجعية سياسية وطنية يشارك فيها الكل الوطني يكون هدفها دعم الموقف السياسي ودعم المقاومة".

ودعا أبو شهلا إلى تشكيل حكومة توافق وطني للخروج من هذا المأزق، تكون هذه الحكومة احد إفرازات الحوار الوطني الشامل وليس الثنائي.

وانتقد أبو شهلا بشدة تأخر انطلاق الحوار محملا حركة حماس المسؤولية عن التأخير، مشيرا إلى أن حركة فتح حسمت موقفها من الحوار والذي أعلن عنها الرئيس محمود عباس.

وتساءل أبو شهلا عن سبب رفض وعدم قبول حماس بدعوة الرئيس بشكل واضح برغم من مناداتها بالحوار بعد الانقلاب العسكري الذي نفذته قبل عام.

وأبدى استهجانه واستغرابه من مواقف حركة حماس المتناقضة، كما قال، مشددا على أن الشعب الفلسطيني لم يعد يحتمل المزيد من العيش في ظل الانقسام.

ودعا أبو شهلا الجماهير إلى الضغط على من يرفض دعوة الحوار من إجباره على القبول بالحوار الوطني والجلوس على الطاولة من اجل كل القضايا.

وقال أبو شهلا: لا بد من تحرك شعبي يفضح المعطلين للحوار ويعري مواقفهم.
وأشار أبو شهلا إلى أن الانقسام أعطى الفرصة لإسرائيل للتصلب في المفاوضات والتصلب في وجه المقاومة بغزة والاستفراد بها.