الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسابقة مرسيل خليفة الوطنية للموسيقى :نتائج مسابقة قسم النفخ والبيانو ضمن فئتين عمريتين

نشر بتاريخ: 02/07/2008 ( آخر تحديث: 02/07/2008 الساعة: 19:31 )
رام الله- معا- تواصلت لليوم الثاني على التوالي فعاليات مسابقة مرسيل خليفة الوطنية للموسيقى للعام 2008 والتي ينظمها معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى وتستمر حتى السابع من تموز في مقر المعهد في مدينة القدس.

وأعلنت بثينة حمدان المنسقة الإعلامية للمعهد نتائج المسابقة لقسم البيانو للفئة (ج) الخاصة بالأعمار ما بين15-18 عاماً والتي صدرت في وقت متأخر من مساء الثلاثاء حيث فاز بالمركز الأول ميرا أنطوان أبو الزلف من معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى فرع بيت لحم، وفاز بالمركز الثاني مناصفة سامر عيسى سفري من معهد المانيفيكات- القدس، ونادين معين عبود من بيت الموسيقى- شفا عمرو، في حين حصلت زينة سهيل خوري من معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى- فرع القدس على المركز الثالث. وقدمت شهادة تقدير لجنة تحكيم المسابقة لكل من: عمر ناصر كمال من مركز نابلس الثقافة- نابلس، وشيماء محمد الشريف من معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى- فرع القدس.

وفي الفئة (د) من قسم البيانو أيضاً والخاصة بالأعمار ما بين 19-30 عاماً فاز بالمركز الأول مناصفة فادي بشارة ديب من الناصرة ونزار أنور الخاطر من اللد وكليهما من أكاديمية القدس.

أما نتائج قسم آلات النفخ الخشبي والنحاسي للفئة (أ) للأعمار أقل من عشر سنوات فاز سري مروان ترزي على الترمبت من معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى- فرع القدس، أما في الفئة (ب) للأعمار ما بين 11-14 فازت ناي طنيش برغوثي على الفلوت من معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى- فرع رام الله.

وثمنت حمدان روح المنافسة بين طلبة الموسيقى والموسيقيين المشاركين من معاهد متعددة سواء من الضفة أو غزة وأراضي 48، مؤكدة في الوقت ذاته دور لجان التحكيم الدولية والتي بذلت مجهوداً كبيراً خلال المسابقة وفي إسداء النصح للمتسابقين، وشكرت جميع الموسيقيين أعضاء لجان التحكيم معتبرة مجيئهم إلى القدس رسالة هامة للفلسطينيين هامة جداً.

وأكدت أيضاً أن المتسابقين من الضفة الغربية يواجهون مشكلة في دخول القدس حتى الذين لا تتجاوز أعمارهم السادسة عشرة عاماً آملة أن يكون الوصول سهلاً للمتسابقين يوم الخميس في قسم الآلات الوترية للفئات العمرية الأربعة.

من جهته أكد عضو لجنة تحكيم مسابقة قسم البيانو فرانشيسكو جالتييري من إيطاليا أن المستويات المتقدمة للمسابقة جيدة خاصة بالنسبة للاطفال المشاركين، وهي على مستوى احترافي بالنسبة للمشاركين الأكبر سناً وقال: "أحد الطلبة من رام الله لم يسمح له بدخول القدس فاضطررنا إلى التواصل معه عبر الفيديو كونفرنس وهذا كان صعباص على لجنة التحكيم".

وأضاف: "من المهم جداً أن يكون هناك عازفون في أي مكان في العالم، لكن الوضع في فلسطين يجعل وجود الموسيقى هنا الأهم على الإطلاق لأن الموسيقى تساهم في عملية التنمية والتطور، ولأن العزف تحت الاحتلال يعني أن هناك أمل".

هذا وتتكون لجنة تحكيم مسابقة قسم آلات النفخ الخشبي والنحاسي من بريدجيت روبنس- أمريكا، جولسون أوشيرو- الدنمارك، وسام بستاني- لبناني مقيم في بريطانيا، رينير بارتيش- ألمانيا.