السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب قراقع مطالبا بإثارة قضيتهم: 200 جثة شهيد فلسطيني محتجزة في مقابر الأرقام العسكرية

نشر بتاريخ: 03/07/2008 ( آخر تحديث: 03/07/2008 الساعة: 10:36 )
بيت لحم - معا - قال النائب عيسى قراقع مقرر لجنة الأسرى في المجلس التشريعي أن مائتي جثة شهيد فلسطيني من الضفة الغربية وقطاع غزة لا زالت محتجزة في مقابر الأرقام العسكرية الإسرائيلية منذ سنوات عديدة، مطالبا بفتح هذا الملف الإنساني الهام والاهتمام بقضيتهم والعمل على عودة رفاتهم إلى أهاليهم وبيوتهم.

جاء تصريح قراقع تعقيبا على صفقة تبادل الأسرى المزمع تنفيذها قريبا بين حكومة إسرائيل وحزب الله والتي تشمل المئات من رفات الشهداء المحتجزين والذين استشهدوا خلال صراع الاحتلال الإسرائيلي.

واوضح قراقع في تصريح تلقت "معا" نسخة منه، إن رفات الشهداء الفلسطينيين من سكان الضفة وغزة غير مشمولة بهذه الصفقة مما يتطلب مسؤولية فلسطينية ودولية لأنها قضية مؤلمة جدا.

وطالب قراقع اسرى الجندي الإسرائيلي شاليط بإدراج مسألة الإفراج عن جثث الشهداء في الصفقة إذا ما تمت.

ومن الجدير بالذكر أن الشهداء الفلسطينيين المحتجزين في مقابر الأرقام المجهولة معظمهم استشهد خلال انتفاضة الأقصى وتم احتجازهم، ويعيش الشهداء في هذه المقابر السرية بطريقة لا إنسانية ولا أخلاقية حيث توضع أرقام على مقابرهم بدلا من الأسماء وفي أماكن غير لائقة إنسانيا وتفتقد للحد الأدنى من المقومات الإنسانية والقانونية.

واوضح قراقع إن أربعة مقابر كشف عنها داخل إسرائيل ولكن الاعتقاد أن عددها أكثر وكذلك فان عدد المفقودين والشهداء المحتجزين أيضا غير معروف بدقة.

وطالب قراقع الهيئات الدولية بإثارة هذه القضية وزيارة هذه المقابر والكشف عن أسماء الشهداء.

واعتبر قراقع أن الإفراج عن رفات الشهيدة دلال المغربي ورفاقها انجاز كبير ودليل على احترام القيمة الوطنية والنضالية للشهداء الأبرار الذين سقطوا دفاعا عن فلسطين.

وجدير بالذكر أن الشهيدة دلال محتجزة في غرفة مبردة منذ استشهادها عام 1978 وحكم عليها بالسجن المؤبد بعد استشهادها.