الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الوداد تختتم دورة بعنوان تنمية القدرات المهنية لدى المرشدين النفسيين

نشر بتاريخ: 03/07/2008 ( آخر تحديث: 03/07/2008 الساعة: 11:24 )
غزة- معا- اختتمت جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي دورة تدريبية شارك فيها أخصائيون نفسيون بعنوان ' تنمية القدرات المهنية لدى المرشدين النفسيين للتعامل مع المعاقين حركيا".

وتأتي هذه الدورة لإعداد طاقم من المدربين في مجال الدعم النفسي للاستعانة بهم في عمليات تأهيل المعاقين ضمن أنشطة مشروع الدعم النفسي الاجتماعي للمعاقين شمال غزة.

وقال أ. حسام أبو ذياب أمين الصندوق في جمعية الوداد أن الدورة التدريبية تأتي كمرحلة تمهيدية لمشروع الدعم النفسي الاجتماعي للمعاقين وذلك بهدف تحسين الأوضاع النفسية والاجتماعية للمعاقين والعمل على إعادة دمجهم في المجتمع بشكل طبيعي, علاوة عن رفع الوعي والمعرفة للمعاقين وذويهم في الكثير من القضايا التي تخصهم.

وأضاف أن المشروع يستهدف 150 معاق حركياً وخاصة من فئة الأطفال حيث بلغت نسبة الأطفال المستهدفة حوالي 80%.

ومن جانبه أوضح منسق المشروع عطا أبو ناموس أن مدة الدورة (18) ساعة تدريبية حاضر فيها مجموعة من المدربين الأكفاء تناولوا مجموعة من الموضوعات المميزة منها ' الإعاقات داخل المجتمع الفلسطيني أرقام ونسب ، دراسة الحالة والزيارة المنزلية ، فن التعامل مع المعاقين حركيا ، آليات العمل مع المعاقين أثناء جلسات الإرشاد ، كيفية عمل خطة علاجية للحالات ، التخطيط وكتابة التقارير '.

وأضاف أبو ناموس أن الدورة شارك فيها 19من الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين حيث تم التنسيق مع العاملين في مؤسسات التأهيل والخدمات الاجتماعية في منطقة شمال قطاع غزة.

وأشار أبو ناموس أن المتدربين والفئة القائمة على المشروع ستنظم حملات زيارة متابعة منزلية لبيوت المعاقين وستشكل مجموعات إرشاد جمعي علاوة عن تنظيم لقاءات تثقيف مستمرة ، مضيفاً أن المشروع يتضمن عروض فيديو وتوزيع إصدارات وتمويل لمشاريع خاصة تشغيلية للمعاقين.